الخميس 16 مايو 2024

ظاهرة فلكية مذهلة .. كسوف شمسي نادر | اِعرف موعده

كسوف الشمس الهجين

تحقيقات19-4-2023 | 16:12

إسراء خالد

تشهد السماء يوم غد الخميس كسوفا شمسيا نادرا، «الكسوف الشمسي الهجين» يحدث مرة كل عقد، في ظاهرة فلكية تذهل كل من يراها.

وفي السطور التالية، تقدم بوابة «دار الهلال»، أبرز المعلومات عن كسوف الشمس الهجين المرتقب غدًا وأماكن رؤيته.

كسوف الشمس الهجين

يعد كسوف الشمس الهجين نوعا نادرا من الكسوف الذي يغير مظهره، حيث يتحرك ظل القمر عبر سطح الأرض؛ ما يعني أن الناس سيكونون قادرين على رؤية الشمس مغطاة تماما بالقمر، اعتمادا على مكان وجودهم، مما يتسبب في نهار أكثر قتامة.

وسيكون الحدث مرئيا من أجزاء من خط الاستواء ونصف الكرة الجنوبي بما في ذلك غرب أستراليا وجنوب شرق آسيا في حوالي الساعة 11:30 صباحا، وأولئك الذين يستطيعون رؤيته يجب ألا يفوتوا الفرصة حيث يعود آخر كسوف هجين للشمس في نوفمبر 2013، بينما سيكون الكسوف القادم من هذا النوع في نوفمبر 2031.

ووفقا لخبراء الفلك، لن يكون هذا الكسوف ظاهرا لسكان دول العالم العربي أو أوروبا أو الولايات المتحدة، أي أنه لن يكون مرئيًا في الوطن العربي.

هلال شوال 1444

يذكر أن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، نفى ما يتم تداوله، من معلومات مغلوطة حول تعذر رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس المقبل، بسبب ظاهرة فلكية وهى كسوف الشمس.

وأكد القاضي أن هذا الكلام عار تماما من الصحة، خاصة وأن كسوف الشمس المرتقب الخميس المقبل لن تتم رؤيته فى مصر والمنطقة العربية والشرق الأوسط، وليس له أى تأثير على عملية رؤية هلال شهر شوال، ويولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران، في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان الموافق 4/20.

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24 - 29 دقيقة).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 - 35 دقيقة)، وبذلك تكون أول شهر شوال 1444 هـ فلكياً يوم الجمعة /4/21 (عيد الفطر المبارك) وصلاته الساعة الخامسة وسبع وأربعون دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.