الإثنين 13 مايو 2024

رابطة الدول المستقلة تبدي استعدادها لتقديم المساعدة العسكرية لمن يحتاجها من الدول الأعضاء

سيرجي ليبيديف

عرب وعالم20-4-2023 | 10:35

دار الهلال

أكد سيرجي ليبيديف الأمين العام لرابطة الدول المستقلة، اليوم الخميس، أن دول الرابطة ستكون على استعداد لتقديم المساعدة العسكرية لمن يحتاجها من الدول الأعضاء في الرابطة إذا تقدمت الدولة بمثل هذا الطلب.

وقال ليبيديف في حديث لوكالة "تاس" الروسية :" في إطار رابطة الدول المستقلة، لا توجد معاهدات أو اتفاقات تنص على تقديم المساعدة العسكرية، وتوجد مثل هذه الاتفاقيات في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ودولة الاتحاد روسيا وبيلاروس، ولكن إذا تقدم أي من الأطراف بطلب إلى أعضاء في رابطة الدول المستقلة، فأنا متأكد تماما بأنه سيتم تقديم هذه المساعدة".

تجدر الإشارة إلى أن رابطة الدول المستقلة هي منظمة إقليمية مشتركة بين الدول توحد حاليا 11 دولة ما بعد الاتحاد السوفيتي (روسيا وأذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان وأوكرانيا). بعد أحداث عام 2014، ووصول القيادة الحالية للبلاد إلى السلطة، بدأت أوكرانيا بالانسحاب تدريجيا من رابطة الدول المستقلة لتوقف عضويتها في هيئات الرابطة عام 2018.

والرابطة ليست مجرد تنظيم رمزي بحت، وإنما منظمة تتحد بتعاون متميز، وتشمل مجالات التجارة والتمويل والقوانين والأمن. كما أنها تعزز التعاون في مجال الديمقراطية ومكافحة التهريب والإرهاب.

Dr.Radwa
Egypt Air