الأحد 16 يونيو 2024

تفاصيل زيارة وزير الدفاع الأمريكى لـ"الناتو"

15-2-2017 | 19:17

وكالات

أكد وزير الدفاع الأمريكى، جيمس ماتيس، فى الزيارة الأولى لأحد وزراء إدارة ترامب لمقر الناتو، مع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسى، فى بروكسل، دعم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب القوى لهذا التكتل، وجدد الوزير تمسك ترامب بالتزام دول أعضاء الحلف بخصوص مستويات الإنفاق العسكري، حسبما أكدت "بى بى سى عربية".
وحرص جيمس ماتيس، على طمأنة نظرائه فى الحلف بأن الحلف لا يزال يشكل ركيزة أساسية للولايات المتحدة وللجميع على جانبى الأطلسى، مشددًا على أن الرئيس الأمريكى ترامب يدعم الحلف بقوة على أن الحلف، خصوصا بعد الجدل الذى قد تردد حول علاقات الإدارة الأمريكية الجديدة مع روسيا، خصوصا مع صدور تقارير عن انتهاك موسكو لمعاهدة مع الولايات المتحدة من خلال نشرها صواريخ جديدة تطلق من قواعد أرضية، وهو ما ينفيه الكرملين.
وكانت دول أعضاء الحلف القريبة من الحدود الروسية، عبرت عن قلقها بشأن تصريحات ترامب أثناء حملته الانتخابية بأن الولايات المتحدة لن تدافع عن حلفائها الذين لا يساهمون بالتزاماتهم تجاه الحلف، كما أثار القلق بوصفه الحلف بأن "الزمن قد تجاوزه" إضافة إلى موقفه اللين تجاه روسيا.
وحذر ماتيس من أن الولايات المتحدة لم تأخذ التحركات العسكرية الروسية تجاه جيرانها مأخذ الجد بشكل كاف، كما انتقد وصف ترامب لحلف الناتو بأنه "غريب" و "عفا عنه الزمن.
وأكد ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسى، رغبته فى العمل مع الولايات المتحدة، وأعلن زيادة نفقات الدفاع للحلفاء الأوروبيين وكندا بنسبة 3,8% خلال العام الجارى، مؤكدا ثقته الكاملة بأن الرسالة التى ستنتج اجتماع وزراء دفاع الحلف ستكون بمثابة التزام أمريكى قوى جدا تجاه الناتو.
وأشار الأمين العام إلى أن تقديم مايكل فلين مستشار الرئيس الأمريكى للأمن القومي، استقالته لترامب، لم تشكل قلقا للحلف، ولم تؤثر على علاقته بالولايات المتحدة.