السبت 18 مايو 2024

انفراد.. الصور الأولى لقائد عمليات «حسم» الذي قتل بأحداث أرض اللواء

11-9-2017 | 11:53

قال ربيع شلبي الباحث في شئون الحركات الإسلامية، إن الإرهابي عمر إبراهيم رمضان الديب الذي قتل بالأمس في أحداث أرض اللواء بمحافظة الجيزة والتي أسفرت عن مقتل 9 عناصر تكفيرية أخرى وإصابة ثلاثة من ضباط الشرطة، هو قائد عمليات حركة حسم الإخوانية، على مستوى الجمهورية وأنه عاد إلى مصر منذ 3 شهور فقط للقيادة العمليات الإرهابية التي ستنفذها حركة حسم في الداخل.

وأكد ربيع شلبي في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم" أنه كان يقيم في ماليزيا مع والده القيادي الإخواني إبراهيم الديب والذي يعمل مدير مركز "هوليتي" المعني بحقوق الإنسان في ماليزيا، بينما كان ابنه يدرس الإعلام هناك وهو من العناصر النشطة في الخارج وكان يتنقل بين قطر وتركيا وسوريا، ولذلك أرسلته قيادات التنظيم الدولي في الخارج لقيادة العمليات الإرهابية داخل مصر بعد أن تم تدريبه على ذلك في معسكرات داخل سوريا عقب الضربات الأمنية الأخيرة والتي أسفرت عن مقتل قيادات حركة حسم التي كانت تقود العمليات الإرهابية ضد الدولة وعلى رأسهم مجموعة 6 أكتوبر بقيادة مصطفى وردة والتي نفذت أحداث السكة الحديد بالعياط وعملية أبو النمرس.

ولفت الباحث في شئون الحركات الإسلامية، أنه كان يتلقى الدعم المالي واللوجيستي من قطر وتركيا والتي كان تربطه بقيادات جماعة الإخوان المسلمين الهاربة بها علاقات وثيقة.

وأكد على أن الإرهابي عمر رمضان الديب هرب خارج مصر عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة مع والده إلى السودان ومنها إلى قطر وتركيا حتى استقرا في ماليزيا، لافتًا إلى أن الإرهابي كان مطلوب على ذمة قضية رقم 79 2017 حصر أمن دولة، وكان من المقبوض عليهم في حادث النيجر وهرب من المحكمة العسكرية.

واختتم تصريحاته قائلا: "قيادات التنظيم في الخارج اختارته رغم صغر سنة فهو لم يتجاوز عمره 24 عامًا لأنه ثقة ولحبه الشديد لجماعه الإخوان المسلمين".

    الاكثر قراءة