الجمعة 7 يونيو 2024

25% من سكان الجيزة يواجهون خطر العطش قريبًا

11-9-2017 | 12:53

تقدّم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، وموجّه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وذلك بشأن الأزمة الطاحنة التي تضرب محافظة الجيزة والخاصة بأزمة انقطاع المياه.

وصرّح فؤاد أنه ، عند البحث والتواصل مع المسؤولين حول مسبّبات تلك الأزمة، تم التوصل إلى أن السبب الأصيل فيها هو حاجة محافظة الجيزة إلى ما يقرب من 200-300 ألف متر مكعب من المياة يوميًا، بشكل يضاف إلى الكمية الفعلية التي تتغذى بها شبكات المحافظة يوميًا كحصةٍ إضافية.

وأضاف فؤاد أن من ضمن الأسباب هي عدم قدرة بعض المحطات المغذية لمحطة المحافظة على العمل بالقدرة الكاملة "مستوى التشغيل الكامل" مثل محطة مدينة أكتوبر.

وأوضح أنه من أجل حل تلك الأزمة، فإنه يجب إرجاء عدد من التوسيعات في محطة جزيرة الدهب للمساهمة في إمداد شبكات التغذية بالحصة الإضافية يوميًا بالشكل المطلوب.

كما أضاف أن بعض الدراسات والأبحاث التي قام بها هو وفريق عمل بحثي خاص به بأن تعداد سكان محافظة الجيزة تتراوح بين 7-8 مليون نسمة، وفي غضون عام من الآن، سيتعرض 25% منهم -أي ما يعادل 2 مليون نسمة- لخطر العطش في حال عدم وجود خطة تطوير ورفع كفاءة شاملة وعاجلة.

وذكر أنه، في الأول من أغسطس من العام الجاري، قام بتقديم سؤال موجه إلى كلٍ من رئيس الوزراء ووزير الإسكان، وذلك من أجل استيضاح خطة الدولة في مواجهة تلك الكارثة المحتملة، ولكن لم يقم أيًا من السادة المخاطبين بالرد على هذا التساؤل.

وطالب  فؤاد بالوقوف على أبعاد الأمر، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بصورةٍ سريعة وعاجلة حتى يتم تلافي ما لا يحمد عُقباه في المستقبل القريب، وذلك إذا ما استمر الوضع بمحافظة الجيزة على ما هو عليه في هذا الشأن الحساس، كما طالب بالرد على طلب الإحاطة كتابيًا.