الإثنين 10 يونيو 2024

شاكر: «شركة State Grid تنفذ أنجح المشروعات بالقطاع حاليًا»

11-9-2017 | 13:24

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إن خطة القطاع تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20%من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022، ونسبة 37% حتى عام 2035.

وأوضح شاكر اليوم، الإثنين، خلال لقائه بوفدٍ من J.P.Morgan لتمويل مشروعات الكهرباء، أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير جميع الخدمات من إنتاجٍ، ونقلٍ، وتوزيع، وذلك من خلال التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية لإنشاء خطوط جديدة جهد 500 ك.ف، بطول يصل إلى قرابة 1210 كيلومترات، حيث يعد من أنجح المشروعات الجاري تنفيذها في الوقت الحالي.

كما أشار شاكر إلى التعاون المستقبلي مع الشركات الصينية، وذلك من خلال مشروع لإنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين، قدرة 2400 ميجاوات، بمنطقة جبل عتاقة، فضلًا عن محطات تعمل بالفحم النظيف.


وأشار أيضًا إلى مشروعات الربط الكهربائي المصري السعودي، موضحًا أن مصر والمملكة العربية السعودية يعملان على استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بينهما من خلال خطوط للربط بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات.


وأوضح شاكر أنه يجري الآن دراسة جدوى تنفيذ مشروع للربط الكهربائى بين مصر، وقبرص، واليونان، حيث يهدف إلى الربط الكهربائي الأوروبي الإفريقي بين مصر، وقبرص، واليونان لتكون بذلك مصر ناقلًا مهمًا للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.


وأضاف الوزير أن مصر تتطلّع إلى إنجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء green corridor بما فيه صالح جميع الدول الإفريقية، وبعد الانتهاء من هذه المشاريع، ستكون مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والإفريقية.


وردًا على تساؤل ممثلي J.P.Morgan لفرص التعاون مع قطاع الكهرباء، أوضح شاكر أنه من أنسب الفرص -في الوقت الحالي- في مجال الطاقات المتجدّدة من شمس، ورياح، ومركزات الطاقة الشمسية، فضلًا عن مشروعات العدادات الذكية، وصيانة المحطات وتطوير شبكة الجهد الفائق.


كما أشاد ممثلي J.P.Morgan بمجهودات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتوفير الطاقة الكهربائية وتحسين كفاءتها.

    الاكثر قراءة