الأربعاء 26 يونيو 2024

الصفدي ولافروف: «مستمرون بالتواصل لخفض التصعيد في سوريا»

11-9-2017 | 14:44

أكد أيمن الصفدي وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، ونظيره الروسي سيرجي لافروف على استمرار التواصل الأردني الروسي بهدف التوصل إلى إنشاء منطقة خفض التصعيد بجنوب سوريا بأسرع وقت ممكن، وصولًا إلى وقف شامل لإطلاق النار في كل المناطق السورية، حيث شدّدا على ضرورة الحل السياسي في سوريا.


وأعرب الصفدي ولافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقداه عقب مباحثاتها اليوم، الإثنين، بالعاصمة الأردنية عمان، عن تطلّعهما للعمل معًا في جهدهما المشترك لبناء الأمن والاستقرار في المنطقة، والإسهام في حل كل الأزمات التي تواجهها لاسيما في سوريا، والعراق، واليمن.


وأكد الوزيران أن المباحثات الأردنية الروسية انطلقت من صلابة العلاقات بين البلدين التي تعمّقت بالاتصالات بين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وأشارا إلى أن مباحثاتهما التي سبقت المؤتمر الصحفي، تناولت عددًا من القضايا الإقليمية لا سيما الوضع في سوريا، وإحياء محادثات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية، والوضع في العراق واليمن.


وجدّد الوزيران التزامهما المشترك بمواجهة الإرهاب في إطار جهدهما المشترك والجهد الدولي العام، مشدّدين على ضرورة العمل معًا، والتنسيق لإزالة الإرهاب والتطرّف بكل أشكاله، وعلى جميع جبهاته العسكرية والأمنية والفكرية.


وثمّن الصفدي أهمية التعاون الأردني الروسي في الجنوب السوري، معتبرًا أن المحادثات الأردنية الروسية الأمريكية أنتجت اتفاقًا لوقف إطلاق النار أثبت أنه كان من أنجح الاتفاقات التي تم التوافق عليها في السابق، مؤكدًا على رغبة الأردن في التوصل إلى وقفٍ شامل لإطلاق النار في جميع أراضي سوريا، والمضي قدمًا إلى مرحلةٍ جديدة من تحقيق الأمن والأمان للشعب السوري.


كما أكد الوزيران على اتفاقهما على ضرورة التقدم نحو إيجاد حل سلمي للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، ووقف إسرائيل لجميع الإجراءات الأحادية التي تقوض هذا الحل، وعدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني للمقدسات في القدس المحتلة.