الأربعاء 29 مايو 2024

رئيسة وزراء النرويج تؤكد استعدادها لولايةٍ جديدة

11-9-2017 | 15:46

أكدت رئيسة الوزراء النرويجية إرنا سولبيرج اليوم، الإثنين، على أنها مستعدة  لـ “4 سنوات أخرى"، وذلك قبل إدلائها بصوتها في الانتخابات العامة.


وقالت للصحفيين أمام مركز اقتراع بمدينة بيرجن، مسقط رأسها: "أنا مستعدة لـ 4 سنوات أخرى، ويتعيّن الانتظار لنعرف ما إذا كان الشعب النرويجي مستعد لسنوات إضافية معي".


ويختار الناخبون في هذا التصويت أعضاء البرلمان الوطني الـ 169، وبعد الإدلاء بصوتها، قالت سولبيرج إن النتيجة في هذا السباق المتقارب ستكون في صالح من تمكّن من تعبئة الناخبين في الساعات الـ 24 الماضية، فكل صوت يمثل فرقًا.

وحظيت سولبيرج وشريكها الأصغر في الائتلاف، حزب التقدم الشعبوي اليميني، بدعمٍ خلال الـ 4 أعوام الماضية من جانب الليبراليين، والديمقراطيين المسيحيين المنتمين لتيار الوسط.


فيما تشير استطلاعات الرأي إلى وجود منافسة شرسة في الانتخابات، حيث تبقى فرص الحكومة في الحصول على أغلبية في البرلمان المؤلّف من 169 مقعدًا مُعلّقة جزئيًا على تخطي أحزاب الوسط عتبة الـ 4%.


ويأمل حزب العمال المعارض بقيادة جوناس جور إعادة حزبه للحكومة، وتشكيل ائتلاف أحمر- أخضر مع الحزب الاشتراكي اليساري وحزب الوسط.


ويشار إلى أنه يحق لـ 3,8 مليون ناخب المشاركة في الانتخابات، وحتى الجمعة الماضية، أدلى عدد قياسي -شكّل 27% من إجمالي الناخبين- بأصواتهم عبر البريد، بحسب لجنة الانتخابات.


وقالت اللجنة إنها سجّلت ارتفاعًا جديدًا في عدد المقترعين بالبريد، حيث تجاوز عددهم المليون ناخب، مقابل 855255 ناخبًا عام 2013.


ومن المقرّر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة 1900 بتوقيت جرينتش، ومن المتوقع ظهور نتائج الانتخابات في وقتٍ لاحق من مساء اليوم.