الأربعاء 15 مايو 2024

أكثروا من السوائل والعصائر الطبيعية.. خبير التغذية تقدم نصائح العيد

الكحك والبسكويت

تحقيقات21-4-2023 | 22:19

نور الدين نادر

نصحت الدكتورة ناهد لطفي، خبير التغذية، بالاعتدال في تناول الأسماك المملحة (الفسيخ والرنجة)، خاصة في العيد، لأن الإنسان يكون معتادًا على الصيام طوال شهر رمضان، وبالتالي تكون الُكلى منهكة وغير مهيئة لمساحة كبيرة من الأملاح، وكثرتها تعني ارتفاع ضغط الدم، وتؤثر سلبًا على المخ.

وأضافت في تصريحات لــ«بوابة دار الهلال» أنه لا ينبغي أيضًا الإفراط في الكحك والبسكويت، خاصة مرضى السكر، لأنهما يحتويان على نسبة سكريات ودهون عالية جدًا، قد تؤذي آكلها، والفيصل في السكريات والدهون أو في الموالح هو الاعتدال، والتناول بحد معقول.

 

الإكثار من السوائل يعيد للجسم التوازن

وأكدت خبير التغذية بمعهد تكنولوجيا الغذاء على ضرورة الإكثار من السوائل والعصائر الطبيعية والشاي الأخضر والكركديه والليمون بالنعناع والمشروبات المفيدة (الغنية بفيتامين C) للتعامل مع عادة الأكل (الفسيخ والرنجة والبسكوت والكحك) في العيد، لإيجاد التوازن الذي يحتاجه الجسم بين الموالح والدهون والسكريات من جانب وبين السوائل من جانب، والابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تسبب عسر الهضم.

وأوضحت أن الطب لا يحرم مرضى السكر من تناول الكحك والبسكيوت، لكن كل شيء ينبغي أن يتم بشروط، وأهم شرط هو عدم الإفراط في السكريات، وتابعت: أنصح المصابين بمرض السكر، وأنصح الناس جميعًا بالاعتماد على المُحليات الطبيعية مثل "الاستيفيا"؛ لتكون بديلًا عن السكر، لتصنيع الكحك والبسكوت من خلالها، فهذا يساعد على عدم رفع «الأنسولين» في الدم.

 نصائح لمرضى القلب والضغط

وحذرت من الإفراط في تناول (الرنجة والفسيخ) لأنها ترفع الضغط بشكل سريع، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأملاح، وتؤثر على شرايين الجسم، ومجرد تناول الأسماك المملحة يستدعي تناول الدوم والشاي الأخضر وبعض الأعشاب مثل اليانسون، لأنها تعوض السوائل في الجسم، وأيضًا تناول الموز لأنه غني بالبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم، وتناول الخضراوات الورقية وتناول الخبز الأسمر لأنه غني بالألياف وتناول الفاكهة بصفة عامة.

وحذرت «وزارة الصحة» أصحاب الأمراض المزمنة، وخاصةً (مرضى الضغط المرتفع ومرضى الكلى)، من تناول الفسيخ والرنجة، لاحتوائهم على نسبة عالية جدًا من الملح، والتي ستضر بصحتهم.

يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون مضرًا لصحة مرضى القلب والسكري، والإفراط في الكحك والبسكويت قد يضر الإنسان السليم، لأنه ينبغي أن يحافظ على معدل من السعرات الحرارية الموجودة والدهون والسكريات بقدر الإمكان.

Dr.Radwa
Egypt Air