الأحد 26 مايو 2024

تعرف على أشهر 5 كتب تناولت أحداث 11 سبتمبر

11-9-2017 | 19:26

رغم مرور 16 عاما على أحداث 11 سبتمبر، فإن الجدل ما زال يتجدد حول الأسباب الحقيقية وراء تلك الهجمات على برجي مركز التجارة العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي خلف آلاف القتلى والمصابين.

وتظل تلك الذكرى غصة في حلق الغرب، الذي لم يزل يتهم المسلمين بالإرهاب، والضلوع في هذا الحادث، رغم ظهور آراء من داخل أمريكا تناقض تلك الرؤية، إلى الحد الذي تتهم فيه الدولة العظمى نفسها، بأنها وراء الأحداث، ولو بصورة غير مباشرة، عبر تجنيد وصناعة عناصر متشددة؛ كانت سببا وراء تلك الأحداث وغيرها بالعالم.

وبعد عام واحد من الأحداث، صدر 300 كتاب تناول مؤلفوها الواقعة، بالرصد والتحليل، ومن أبرزها:

«9-11»

كتاب «11-9» لنعوم تشومسكي، أشهر مفكري أمريكا، والمعارض القديم، وضم أحاديثا، وحوارات أجراها عدد من الصحفيين مع تشومسكي، خلال الشهر الأول بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، على مركز التجارة العالمي والبنتاجون.

وأشار المؤلف إلى أن المتطرفين المسلمين الذين يسمون بالمتعصبين، كانوا هم المفضلين لدى الولايات المتحدة في الثمانينات؛ لأنهم كانوا أشرس المقاتلين لصالح أمريكا، التي جندت أعدادا كبيرة منهم لخدمة مصالحها ومصالح إسرائيل في المنطقة.

«الخدعة الرهيبة»

وهو كتاب من تأليف الصحفي الفرنسي تيري ميسان، ويشير إلى أن الانفجارات التي أدت إلى انهيار مبنى برجي نيويورك، وتدمير جزء من مبنى البنتاجون لم يكن وراءها انتحاريون أجانب، بل من المرجح أن تكون من صنيع عناصر من الحكومة الأمريكية ذاتها، أي أنها دسيسة محلية يرجى بها تغيير وجهات النظر والتعجيل فى مجرى الأحداث.

«وطن يواجه تحديا»

وهو من إعداد مؤسسة «نيويورك تايمز»، ويتضمن الصور الفوتوغرافية المتوفرة عن الحادثة التى لحقت بالمركز التجاري، حيث تم نشر 250 صورة، كما تم تقديم الصور والمواد الأخرى حسب التسلسل الزمني.

«11 سبتمبر»

عبارة عن  مجموعة من المقالات كتبها أساتذة من معهد «هارتفورد»؛ ويقدم إجابات على بعض الأسئلة الشائكة التي أثارتها الهجمات، بمجموعة آراء تعكس عددًا واسعًا من حقول البحث ووجهات النظر لأكثر القضايا تعقيدًا، مثل: أين كان الرب فى ذلك اليوم؟ كيف أمكن حدوث ذلك؟ لماذا يكرهوننا؟ ما هو الرد الأخلاقي المطلوب؟.

«طريق الأذى»

كتاب صادر عن  كتابه عن دار الشروق المصرية للإعلامي يسري فودة وفيه يرصد تفاصيل لقائه مع رئيس اللجنة العسكرية لتنظيم القاعدة خالد شيخ محمد ورمزي، بن الشيبة المنسق العام لهجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.