الثلاثاء 14 مايو 2024

باشينيان يعلن استعداده للتوقيع على وثيقة سلام سلمت إلى أذربيجان

رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان

عرب وعالم21-4-2023 | 21:26

دار الهلال

أعلن رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، اليوم الجمعة، استعداده للتوقيع على معاهدة السلام التي أرسلت بلاده نصّها إلى أذربيجان.

وقال باشينيان مخاطبا نواب المعارضة الأرمينية في البرلمان : "الوثيقة التي نحن على استعداد لعرضها عليكم والتي أرسلناها إلى أذربيجان، أنا مستعد للتوقيع عليها اليوم. وعدم قبول أذربيجان الوثيقة التي قدمناها مسألة أخرى".

وأضاف أن المعارضة انتقدت البيان الثلاثي الذي وقعه زعماء أرمينيا وروسيا وأذربيجان بشأن وقف الأعمال القتالية في إقليم /ناجورنو كاراباخ/ فى خريف عام 2020، لكن كل الأسس المتعلقة بعمل ممر لاتشين وناجورنو كاراباخ وخط التماس والاتصالات الإقليمية ومشكلة السجناء تستند تحديدا إلى هذا البيان.

وتابع رئيس الوزراء الارمينى "إنه أمر آخر أنه لا يتم تطبيقه، وبالنظر إلى هذه التجربة، نقول إن معاهدة السلام يجب أن تتضمن آليات تستبعد مثل هذا الوضع".

ووقعت أرمينيا وأذربيجان اتفاقا للسلام برعاية روسيا في إقليم / ناجورنو كاراباخ/ شمل نشر قوات روسية لحفظ السلام تشرف على تطبيق الجانبين خطوات التطبيع، وتوقف الجيشين الأذربيجاني والأرميني عند مواقعهما، وتبادل أسرى الحرب، والأراضي. 

Dr.Radwa
Egypt Air