الأحد 2 يونيو 2024

سفينة إنقاذ تنتشل 29 مهاجرا في البحر المتوسط

سفينة إنقاذ

عرب وعالم22-4-2023 | 11:21

دار الهلال

أنقذت السفينة أوشن فايكينج، التي تستخدمها منظمة "إس أو إس المتوسط" الإنسانية غير الحكومية، 29 مهاجرا في حالة حرجة بمنطقة البحث والإنقاذ المالطية.

وذكرت المنظمة، في بيان، أن المهاجرين الذين "كانوا في محنة في البحر منذ خمسة أيام" كانوا على متن قارب من الألياف الزجاجية غير صالح للإبحار، مؤكدة أن 20 ساعة مرت بين الاتصال الأول واللحظة التي عثرت فيها /أوشن فايكينج/ على القارب.

وأشارت إلى أنه رغم علم السلطات البحرية بالوضع، لم تنقذ الأشخاص الذين كانوا على متن القارب في ظل أحوال جوية سيئة، مضيفة أنه خلال عمل السفينة على إنقاذ الغرقى، كانت مروحية مالطية تحلق فوق المركب، ودورية إيطالية متواجدة أيضا في المكان "لكن لم يساعد أي منهما فرق /إس أو إس المتوسط/ في عمليات البحث ولم تدعم التنسيق".

كما قالت إن السلطات الإيطالية حددت ميناء /باري/ لإنزال المهاجرين الذين تم إنقاذهم، وهو ميناء يبعد مسافة يومين من موقع انتشال هؤلاء المهاجرين.

يذكر أنه في مطلع يناير الماضي، نددت عدة منظمات غير حكومية دولية تشارك في عمليات إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط، برغبة الحكومة الإيطالية اليمينية المتطرفة "في إعاقة تقديم المساعدة للأشخاص المنكوبين"، لافتة إلى تداعيات مرسوم يلزم السفن بالإبحار "دون تأخير" إلى ميناء إيطالي بعد كل عملية إنقاذ وإلزامها بالرسو في موانئ بعيدة للغاية، ما يحد من قدراتها على تقديم المساعدة.

وتعد إيطاليا، منذ سنوات، واحدة من البوابات الرئيسية للهجرة عن طريق البحر من إفريقيا إلى أوروبا، مع عدد قياسي من الوافدين ناهز 180 ألفا عام 2016.