الجمعة 17 مايو 2024

مفاجأة.. تعويض بقيمة 725 مليون دولار إذا كنت من مستخدمي "فيس بوك"

صورة تعبيرية

الهلال لايت 22-4-2023 | 17:18

ميادة عبد الناصر

فى مفاجأة قد تكون مفرحة ومثيرة للكثيرين من مستخدمي السوشيال ميديا، قد يحق لك الحصول على جزء من تسوية بقيمة 725 مليون دولار وافق ميتا على دفعها في دعوى قضائية جماعية.

المستخدمون المؤهلون هم أولئك الذين لديهم حساب على فيسبوك من 24 مايو 2007 حتى 22 ديسمبر 2022 - يجب على هؤلاء الأفراد تقديم مطالبة هنا بحلول 25 أغسطس 2023.

تزعم الدعوى القضائية، التي لم يعترف فيها ميتا بأي خطأ، أن منصة التواصل الاجتماعي أتاحت بيانات المستخدم وبيانات حول أصدقاء المستخدمين دون إذن لأطراف ثالثة.

ينبع هذا من فضيحة Cambridge Analytica 2018، التي زعمت أن الشركة أساءت استخدام البيانات من عشرات الملايين من حسابات فيسبوك من خلال السماح بالوصول إلى أطراف ثالثة.

كانت كامبردج أناليتكا قد زعمت سابقًا أنها جمعت بيانات فقط من حوالي 30 مليون ملف تعريف على فيسبوك، وربما تكون قد جمعت المعلومات الشخصية لما يصل إلى 87 مليون مستخدم فيسبوك، وفقًا لمكتب المحاماة Keller  Rohrback.
يمكن للمستخدمين الذين يعتقدون أنه يحق لهم الحصول على جزء من التسوية ملء نموذج باسمهم وعنوانهم وبريدهم الإلكتروني.

يسألك النموذج عما إذا كنت قد عشت في الولايات المتحدة خلال فترة زمنية محددة وكنت أحد مستخدمي فيسبوك.

سيُطلب منك أيضًا تقديم أسماء مستخدمي فيسبوك ورقم الهاتف المرتبط بحسابك. 

أصدرت ميتا بيانًا في ديسمبر بعد الإعلان عن تسوية الدعوى.

وقالت ميتا في بيان: "على مدى السنوات الثلاث الماضية، قمنا بتجديد نهجنا تجاه الخصوصية وطبّقنا برنامج خصوصية شامل"، مضيفة أن التسوية "كانت في مصلحة مجتمعنا ومساهمينا". 

في عام 2022 ، كشفت الوثائق المسربة أن الأشخاص النخبويين في إفلات فيسبوك فشلوا في تتبع بيانات مستخدميها البالغ عددهم ما يقرب من ثلاثة مليارات مستخدم، حيث لا تزال الشركة التي يقودها مارك زوكربيرج تواجه تدقيقًا من منظمي الخصوصية.

في وثيقة داخلية حصلت عليها Motherboard، أشار مهندسو الخصوصية للموقع إلى وجود عيوب في نظام إدارة البيانات الخاص به، معترفين بأنهم كانوا في حيرة فيما يتعلق بالمكان الذي تذهب إليه بيانات المستخدمين.