الخميس 2 مايو 2024

الوصاية.. والكفاح.. والختان ... الدراما الرمضانية تناقش قضايا المرأة

دراما رمضان للمرأة

سيدتي22-4-2023 | 15:44

بسمة أبوبكر

تتناول الدراما المصرية الرمضانية "الجادة" قضايا  مهمة لا تكتفي، أو لا تهتم بـ "رفاهية" مشكلات العلاقات العاطفية، وتنافس في الدراما الرمضانية العام الجاري 2023 ، عدد من المسلسلات على إبراز قضايا المرأة بقوالب درامية مختلفة، ومنها ما تناول العلاقة بين المرأة وأهل زوجها المتوفي، والعنف ضدها بأشكاله، وكفاحها للحفاظ على أسرتها.

وتستعرض "دار الهلال" عدد من قضايا المرأة التي ناقشتها الدراما الرمضانية 2023:

مسلسل "حضرة العمدة"

ناقش مسلسل "حضرة العمدة" العديد من قضايا المرأة، حيث تناولت الحلقة الثالثة من المسلسل محاولة العمدة "روبي" إيقاف جريمة الختان التي تقوم بها إحدى الطبيبات بقرية "تل شبورة"، وتنجح في المحاولة، ولكنها تتعرض للهجوم من قبل الطبيبة التي تقوم بالعملية، فيما تهددها روبي بالسجن، في الوقت الذي تنكر فيه والدة الطفلة أنها جاءت من أجل عملية الختان، ولكنها جاءت من أجل الكشف العادي على طفلتها.

كما ألقى المسلسل الضوء على قضية من اهم القضايا المتعلقة بالمرأة وهى جريمة "الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة" أو "الابتزاز" كأحد أهم القضايا التي يتعرض لها العديد من أفراد المجتمع وتمس المرأة بصورة مباشرة.

ولفت المسلسل أنظار الجمهور لخطورة جريمة "الإجهاض"، كما جسد أيضًا جريمة قتل شاب لفتاة كان يريد الزواج منها ولكنها رفضته، فكان مصيرها كمصير "نيرة أشرف" فتاة جامعة المنصورة.

وفي ذات السياق جسد المسلسل قضيتي الزواج المبكر "زواج القاصرات"، وإجبار الأطفال على الحجاب.

مسلسل حضرة العمدة من بطولة روبى، بسمة، سميحة أيوب، لطفى لبيب، صلاح عبد الله وأحمد بدير، دينا، وفاء عامر، ومحمد محمود عبد العزيز، وإدوارد، ومحمود حافظ، وإيهاب فهمي، وكريم عبد الخالق، ومحمد الصاوي، ونهلة سلامة، وحسام داغر، وعمرو صحصاح، وصولا عمر، وتأليف إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب، ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

مسلسل "تحت الوصاية"

تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي حول ربة منزل وأم لطفلة رضيعة وطفل آخر يبلغ من العمر 9 سنوات، حيث تبدأ الأحداث من مدينة الإسكندرية، حيث تعيش الأم وزوجها الذى يعمل هو وأسرته في مهنة الصيد حياة مستقرة حتى وفاته، فتنقلب حياتها رأسًا على عقب وتبدأ في مواجهة المشاكل التي تظهر أمامها من عائلة زوجها بسبب إلقاء وصاية الاطفال لهم بعد وفاة الزوج، حتى تضطر لعمل غير متوقع من جانبهم، وتنتقل إلى دمياط، وتصنع لنفسها حياة جديدة باسم مختلف، وتضطر للتخلي عن أنوثتها، وامتهان "الصيد" والعمل رئيس مركب، وسط الرجال.

كما فتح مسلسل تحت الوصاية الباب أمام نقاشات جادة حول قانون الأسرة وبعض المواد التي تحتاج إلى تعديل سريع وفعال يضمن استقرار الأسرة المصرية، وظهرت أولى نتائج المسلسل من خلال مشروع قانون اولاية على المال ( قانون رقم 119 لسنة 1952 )، تقدمت به إيمان الألفي عضو مجلس النواب.

مسلسل تحت الوصاية تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير وانتاج ميديا هب سعدى - جوهر، وبطولة النجمة منى زكى، دياب، أحمد خالد صالح، نهى عابدين، رشدى الشامى، مها نصار، على الطيب، أحمد عبدالحميد، محمد السويسري، وعدد آخر من الفنانين.

مسلسل "ستهم"

 يستوحى المسلسل أحداثه من قصص حقيقية لسيدات مصريات، حيث يستلهم أحداثه من سيرة 4 سيدات مكافحات، حصلن على إشادات مجتمعية ضخمة.

والسيدات اللاتي تناقش قصص كفاحهن في المسلسل هن الأسطى أم فارس، التي تعمل كهربائية، تأسيس وتشطبيات، وقصة سيدة أخرى من محافظة الدقهلية تعمل في مصانع الطوب، فضلا عن قصة المعلمة عفاف، التي ارتدت الجلباب الصعيدي، واشتهرت في مجال بيع البطيخ بأكبر الأسواق، وسط كبار التجار في الصعيد.

أما السيدة الرابعة التي تناقش قصتها في مسلسل روجينا، فهي "بهية" من محافظة بني سويف المصرية، التي حظيت قصتها بإشادات واسعة في مصر، كونها اضطرت للعمل في المهن الشاقة، بعد تعرض زوجها لحادث، كما إنها باعت كليتها مقابل 25 ألف جنيه، لسداد ديونها.

يشارك في بطولة مسلسل "ستهم" بجانب روجينا، وإياد نصار: جهاد سعد، ومحمد عبدالحافظ، وإبراهيم السمان، ونانسي صلاح، وأحمد الرافعي، وأمير صلاح الدين، بالإضافة إلى المنشد ياسين التهامي، والعمل هو من تأليف ناصر عبدالرحمن.

مسلسل "عملة نادرة"

تخوض بطلة العمل "نيللي كريم"، صراعًا قويًّا مع عائلة زوجها بعد وفاته، بعدما ترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث، لتخوض الصراع من أجل الحصول على حقوقها.

مسلسل عملة نادرة، بطولة نيللي كريم، جمال سليمان، كمال أبورية، أحمد عيد، جومانة مراد، محمد لطفي، فريدة سيف النصر، محمد فهيم، علي الطيب، تأليف مدحت العدل، إخراج محمد العدل

Dr.Randa
Dr.Radwa