الخميس 9 مايو 2024

روس إنيرجو آتوم : تصريحات وكالة الطاقة الذرية تزيد التوتر حول محطة زابوروجيا

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

عرب وعالم22-4-2023 | 16:36

دار الهلال

قال رينات كارتشا مستشار مدير موسسة روس إنيرجو آتوم الروسية، إن تصريحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تؤدي إلى تفاقم الوضع حول محطة زابوروجيا الكهروذرية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد ذكرت أمس أن مدير عام الوكالة رافائيل جروسي، يشعر بالقلق إزاء الوضع المتعلق بقصف محطة زابوروجيه، وزعم بأن خبراء المنظمة يسمعونه يوميا في المحطة.

وأضاف كارتشا: "بخصوص المنطقة المحيطة هذا القصف لم يتوقف. تقوم القوات الأوكرانية باستمرار بقصف ضفة النهر ويتم الرد عليها ، أما بخصوص قصف محطة الطاقة النووية نفسها، يمكنني أن أذكر بمسؤولية أنه لا في المحطة نفسها ولا على المحيط المجاور للمحطة، لم تكن هناك أي ضربات، لا سيما تلك التي كان من شأنها أن تزعج خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لم نسجل حدوث مثل هذه الضربات. لا يوجد قصف".

ويرى المستشار أنه يتم الإدلاء بهذه التصريحات لإلحاق الضرر بسمعة روسيا وقال: " يتم استخدام نفس الأساليب - التلاعب والتضليل وتأجيج التوتر بشكل مصطنع، وفي المحصلة لا شيء بناء، لأنه حتى لو كان المرء يصدق كل ذلك ويأخذ الأمر على محمل الجد، فإن السؤال يطرح نفسه: وماذا بعد ذلك؟".

وتابع : "مع احترامي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ... لنفترض أن القصف مثير للقلق، لكن السؤال الذي يطرح نفسه بعد ذلك: من في الواقع يقوم بهذا القصف؟ لا أحد آخر، فقط أوكرانيا يمكنها تنفيذ عمليات القصف هذه حسنا ، دعونا نطبق إجراءات عقوبات ضد أوكرانيا التي تتجاهل جميع معايير السلامة النووية".

Dr.Radwa
Egypt Air