الأحد 28 ابريل 2024

«صراع الأزواج»... دراما رمضان تعرض مشكلات شركاء الحياة

دراما رمضان

سيدتي22-4-2023 | 16:47

بسمة أبوبكر

تناقش الدراما الرمضانية 2023 قضايا اجتماعية هامة وتنقلها بصور مختلفة منها الكوميدي ومنها الدرامي التراجيدي، وهذا العام يناقش عدد من المسلسلات فكرة المشاكل الزوجية وما يترتب عليها، لتنقل صورة من الواقع حول معاناة الأزواج ودخول الملل في حياتهم، لمحاولة الوصول لحلولا لهذه المشكلة.

وتستعرض "دار الهلال" أبرز المسلسلات التي ناقشت المشاكل الزوجية خلال رمضان 2023:

مسلسل "مذكرات زوج"

تدور أحداث المسسلسل بنسختيها (1990- 2023) حول رجل في منتصف العمر يستيقظ على كابوس مفزع ولكن يكتشف أن حياته المملة أكثر رعبًا، رؤوف في النسختين رجل مقهور، يحيا حياة تبدو من الخارج ممتازة، بيت مستقر وزوجة جميلة وأولاد ناجحون وعمل مناسب، ولكنها حياة خاوية، لا ينتمي إلى أي مما سبق، وتبدأ الحكاية عندما يقرر البطل أن يصبح فاعلًا.

و المسلسل الذي يصور حياة الرجل والمرأة في بداية التسعينيات من القرن الماضي يستعرض طبقة اجتماعية تلاشت خلال سنوات قليلة تالية، طبقة موظفي الحكومة الميسورين، ولكن في الوقت ذاته لا يمتلكون أكثر من قوت يومهم وما يربون به أبناءهم بشكل جيد.

يتعرض البطل في هذه النسخة (1990)  لقهر مديره في العمل، وكيل الوزارة الذي يغار من نجاح أي من موظفيه، ولضغط مديرة مدرسة ابنته التي تجبر أولياء الأمور على دفع التبرعات رغم مجانية التعليم.

كما يعاني من مشاكل زوجته التي تركت العمل فقط لتتحكم في سير حياة كل أفراد أسرتها ومنهم زوجها، وكذا من ضغط مصاريف العيش ونقص المواد التموينية، وضغط المجتمع بالكامل الذي يسير باتجاه عالم رأسمالي أكثر.

بينما على الجانب الآخر، ركزت نسخة (2023) بصورة أكبر على مشكلة رؤوف مع زوجته التي وضعته على هامش حياتها، بالنسبة لها هو فقط جزء من منظومة أكبر، لديها عملها ووالدها وأولادها وصديقاتها.

ويرغب البطل في كسر هذا الروتين واستعادة إحساسه بنفسه كرجل فاعل في حياة من حوله، يعيد بناء علاقاته بالآخرين، سواء أولاده أو زوجته، ويتمرد على هذه القواعد، لذا غابت عن الشخصية الجوانب الأخرى التي نعمت بها في نسخة (1990).

فرغم التغيرات الاقتصادية التي حدثت في طبقة البطل الاجتماعية خلال السنوات القليلة الماضية، والتي بالتأكيد تشكل ضغطا على أي رجل يمر بمرحلته العمرية، فإن المسلسل قرر تجاهل هذه الجوانب، ووضعها على الحياد وجعل الحياة العاطفية للبطل هي العامل الأهم المحرك للأحداث.

وفي سياق آخر لدينا في النسختين (1990 – 2023) نمط امرأة يليق مع العصر الذي تدور فيه الأحداث، شيرين التسعينيات امرأة تركت الوظيفة في سبيل العناية بأسرتها الصغيرة، زوجة متحكمة ومنظمة تحرص على أن تسير كل تفاصيل حياة من حولها بانضباط عسكري، لا تظهر على الشاشة إلا لتوجيه النصح أو الأوامر.

وشيرين الألفية الجديدة امرأة عاملة، ومديرة في إحدى الشركات الخاصة، تشتهر بصرامتها الشديدة مع موظفيها، تُسير المنزل والشركة بالحديد والنار، وتحكم على الآخرين تبعًا لمعاييرها الأخلاقية والاجتماعية، فعلى سبيل المثال ترفض زواج والدها مرة ثانية بعد وفاة الأم بسنوات، خوفًا من رأي الآخرين وكذلك خوفا على نصيبها من الميراث.

كلتا النسختين من مسلسل "مذكرات زوج" قدمتا نمطا للزوجة النكدة المسيطرة فقط، دون ربط ذلك ببعض ما يمكن اعتباره من مسببات هذا "النكد"، مثل ضغط المجتمع، والسعي الدائم نحو بناء "العائلة المثالية"، أو غيرها من العوامل المؤثرة في سلوك الزوجة في بيتها وعلاقتها بمن حولها.

والمسلسل المصري "مذكرات زوج"، إخراج تامر نادي وتأليف محمد سليمان عبد المالك عن كتاب الراحل أحمد بهجت بالاسم نفسه، وبطولة طارق لطفي وعائشة بن أحمد، وهو نسخة حديثة من مسلسل عُرض في رمضان عام 1990، بطولة محمود ياسين وفردوس عبد الحميد وإخراج حسن بشير وكتب السيناريو الخاص به أحمد بهجت نفسه.

مسلسل "الهرشة السابعة"

تدور أحداث المسلسل حول المشكلات التي يتعرض لها الزوجان بعد السنة السابعة تحديدًا من الزواج، ويقع كل من طرفي العلاقة أسيراً للإحباط، كما تدور القصة في إطار من التشويق والإثارة حول أحد المرضى النفسيين.

يشارك في بطولة مسلسل "الهرشة السابعة" بجانب الفنانة أمينة خليل، نخبة من أبرز نجوم التمثيل المصريين مثل: محمد شاهين، وعلي قاسم، وأسماء جلال، وعايدة رياض، ومحمد محمود، والعمل من تأليف مريم نعوم، إخراج كريم الشناوي.

مسلسل "علاقة مشروعة"

تدور قصة مسلسل علاقة مشروعة فى إطار تشويقى حول عدد من القضايا الاجتماعية، منها العنف الزوجى، وفكرة الزواج الثانى، من خلال قصة عمرو الذى يقوم بدوره النجم ياسر جلال وهو رجل متزوج من عاليا، ولديه أبناء فى مرحلة المراهقة، ويناقش العمل شكل العلاقة التى تجمعه بزوجته وأبنائه، بالإضافة إلى قصة صديقه الذى يعانى من علاقة متوترة بزوجته والعنف الذي يقدمه لها وكيف يتورط عمرو في ذلك ويتزوجها بعد طلاقهما.

ويضم مسلسل علاقة مشروعة في بطولته مجموعة من النجوم : أبرزهم النجم ياسر جلال ، الفنانة مي عمر، داليا مصطفى، مراد مكرم، بسنت شوقى، ميمي جمال، عفاف مصطفى، ياسمين رحمى وعدد آخر من الفنانين، وهو من تأليف سماح الحريرى وإخراج خالد مرعى.

Dr.Randa
Dr.Radwa