الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

نشوى سرحان.. أول عمدة لقرية «حميدة الجندى»: «بمشى بغفير واحد»

11-9-2017 | 20:30

حوار: وفاء عبد الرحيم

«٣٥ يوماً» عمر نشوة سرحان فى منصب «عمدة» قرية حميدة الجندى بمركز مغاغة بالمنيا ، قضتها ما بين انهاء خلافات المواطنين وبين مكاتب المسئولين بحثاً من حلول لمشاكل القرية.

العمدة نشوة ورثت العمودية عن زوجها الذى أوصاها بأهل قريته، وكما يصفها الخفراء «عمدة» بميت راجل ترفض أن تصل مشاكل أهل حميدة الجندى إلى مركز الشرطة وتصر على أن تنتهى فى «بيت العمدة» وديا.

نشوة التي تنتمى لعائلة فنية وتفتخر بأعمامها شكرى ومحسن وصلاح سرحان، ترفض التباهى بمنصب العمدة وتقول «أمشى بغفير واحد» وتؤكد أنها بدأت المهمة خائفة من استقبال رجال القرية لها كعمدة لكنها فوجئت بترحيبهم بل ودعمهم.

العمدة نشوى تتمنى لو قابلت الرئيس لتشكره على دعمه للمرأة المصرية وتقول : لن نخيب ظن الرئيس وسنكون على قدر المسئولية.

 

ما الذي دفعك للترشح للعمودية برغم أنها مهمة شاقة وصعبة تفوق قدرة الرجال؟

ترشحي للعمودية بناء على وصية زوجي، الذي أوصاني بالقرية ومصالح الناس، لأنه كان حريصاً على مصالح أبناء قريته حتى وهو على فراش الموت، وآخر كلماته «خدوا بالكم من البلد والعمودية»، وكان من المفترض أن يتقدم ابنى الكبير للعمودية؛ لكن العمودية تشترط أن يكون المتقدم ٣٥ عاماً، وابنى «على» ٣٣ عاماً، لذلك تقدمت للعمودية، بعد أن اقترح ابنائي على هذا الأمر واصروا عليه وساندونى بكل قوة عملاً بوصية والدهم وكان أمامي منافس واحد، الحمد لله تم اختيارى لاستكمال مسيرة حماي وزوجي.

وماهي خطتك للنهوض بالقرية وجعلها نموذجية؟

خطتي استكمال ما بدأه حماي وزوجي، فقد تبرع حماي بقطعة أرض تم بناء مستشفى عليها ومجمع للمدارس وأرض للمقابر، وقام زوجي ببناء مسجد للقرية.. وتقدمت بعدة طلبات للمحافظ والجهات التنفيذية لترميم الوحدة الصحية والمستشفى والذى تم إغلاقه، وبالفعل بدأ الترميم والتجديد، وإن شاء الله سيعود المستشفى لعهده، كما يوجد مجمع تعليمي يشمل مدرستين ابتدائية وإعدادية ومدرسة ثانوية ومدرسة ثانوية تجارية وتم هدم المدرستين الابتدائى والإعدادى وجار البناء، وجار أيضاً تطوير المدرسة الثانوية والمدرسة الثانوية التجارية، وذلك بعد أن عقدت اجتماعا مع مديري المدارس وبحثنا أهم المشكلات التي تعوقهم، وما يمكن أن نقوم نحن بعمله بالجهود الذاتية، بالإضافة إلى أن المخبز الموجود بالقرية تم غلقه لأن عليه مخالفات تصل إلى ١١٥ ألف جنيه، ولذلك سعيت لدى المسئولين لفتح مخبز جديد لخدمة أهالي القرية.. وسوف أعمل على تحقيق حلم تحويل «حميدة الجندي» إلى قرية نموذجية عصرية من خلال تحفيظ القرآن الكريم وفتح فصول محو أمية وعمل جمعية أهلية بها مشغل وحضانة، والتعاون مع الصندوق الاجتماعى والجهات المختصة لإيجاد فرص عمل للشباب وهناك أفكار أخرى لتنمية القرية.

هل هناك مشاكل ظهرت لك ولم تجدي حلولاً لها؟

مضى شهر على توليتي المنصب ولم أفاجأ حتى الآن بأي مشاكل، فأنا ٣٥ سنة مع زوجي كنت «أقف فى البلكونة» وأشاهد زوجي وهو يحل مشاكل الناس بسبب المشاجرات والديون وخلافات الجيرة، وقد أخذت الخبرة منه فى حل المشكلات بجانب معرفتي بالقوانين، فزوجي كان محامياً وخبيراً فى القانون، وكان يقول للناس «أنتم هنا فى بيت الحكومة».. فأنا تعلمت منه الكثير فى أسلوبه وطريقته وخبرته وثقافته فى حل المشكلات فبعض المشاكل تحتاج لحوار واقناع ، ومشاكل أخري تحتاج لحسم وقرار من العمدة ، فلكل حالة طريقتها وأنا فاهمة كويس.

وكم عدد المشاكل التي تم حلها منذ توليك العمودية؟

حتى الآن قمت بحل ١٥ مشكلة، وكنت حريصة أن تحل المشكلة فى «بيت العمدة» ولا تصل للمركز، وكانت أول مشكلة قمت بحلها مشاجرة بين سيدتين وتم الصلح بينهما، والمشكلة الثانية شاب من أبناء القرية تعدى عليه بعض الأشخاص من قرية مجاورة وتمت سرقته وعلى الفور قمت بالاتصال بعمدة القرية، وشرحت له ما حدث، فقام قام بدوره بأخذ إجراءاته وانتهت بمنح الشاب حقه.

وهل تجدين صعوبة فى الذهاب للمركز ليلا فى حالة وجود مشكلة خطيرة مثلاً؟

لا توجد مشاكل تستدعى الذهاب ليلاً للمركز، وإن وجدت أذهب فى الصباح، وعامة القرية هادئة وآمنة جداً والناس لديها وعى، ولو وجدت مشكلة وتفاقمت سوف أقوم بحبس صاحب المشكلة داخل حجرة حتى تهدأ الأمور، وإذا لم يحل أقوم بإبلاغ المركز.. وكذلك لو قبضنا على لص أو أحد مطلوب ضبطه وإحضاره سوف نقوم بحبسه فى حجرة السلاح لحين تسليمه، ويقوم بالعمل معي ١٣ خفيرا من ضمنهم شيخ الخفر، بالتناوب كل يوم حوالي ٣ خفراء واحد للتليفون، وثان لحجرة السلاح، «السلاحليك» وواحد فقط معي، وقد طلبت من مأمور مركز مغاغة زيادة عدد الخفراء خاصة أيام المدارس، ووعد المأمور بتلبية طلبي.

كيف تسير علاقتك مع الخفراء؟

بصراحة علاقتى بهم طيبة من أيام العمدة الكبير، وعندما توليت منصبى جمعتهم وسألتهم عن مطالبهم، وأكدت على ان يخبرونى بكل ما يحدث فى القرية حتى اتمكن من حل اى مشكلة سريعاً وأول ما افعله عندما استيقظ صباحاً انى «أرن» الجرس علشان التأكد من وجود خفير السلاحليك واقوم بالتفتيش على السلاح والعهدة كل يوم.

ألم يؤثر عليهم كونك عمدة سيدة؟

ناس فى القرية قالو لبعض الخفراء أزاى بتشتغلوا مع عمدة ست، فكان ردهم .. دى ست بميت راجل ..وخلينى اقولك إن خفراء يمازحون معى بأن زملاء لهم فى قرى أخرى لما يسمعوا عن معاملتى لهم يقولوا عايزين نشتغل مع العمدة نشوة

الم يرفض أحد من أهل القرية العمل معك او الانصياع لقراراتك؟

.. بصراحة كنت خايفة فى البداية لكن على العكس الجميع رحبوا بى وشعرت بحب الناس وفرحتهم، خاضة عندما وجدونى فى اول يوم الف الشوارع القرية وابدأ حل مشاكلهم واذهب لمكاتب كل المسئولين علشان طلبات أهل القرية ومصالحهم.

كيف ستتعاملين مع جرائم مثل القتل والفتن الطائفية؟

منذ ٣٥ سنة قضيتها في بيت العمودية لم تعرض على زوجى أو حماى من قبله جريمة قتل واحدة، فالقرية أمنة ولم تشهد أي جريمة قتل حتى في الخلافات التي يطلق عليها فتن طائفية لم تشهد «حميدة الجندى» واقعة واحدة من هذا النوع والعلاقة بين المسلمين والمسيحيين غاية في الاحترام وإن شاء الله ستظل هذه الروح والأمن.

هل يمكن إذا وقعت جريمة قتل أن نرى العمدة نشوة في المعاينة والإجراءات؟

أي مسئولية يتطلبها المنصب أنا قدها وقدود أنا عمدة ولا أخاف ولا أتردد فى شيء.

فرحة كبيرة لسيدات القرية بتولي امرأة منصب العمدة.. بصراحة هل سيكون انحيازك للمرأة أم الرجل؟

سوف أطبق العدل، لو حدث أي خلاف بين الرجل والمرأة، لن أنحاز للمرأة إذا كانت مخطئة، أنا عمدة ومطلوب منى الجهاد والعدل.

لكن ماذا لو جاءت سيدة تطلب الطلاق من زوجها؟

أكره الطلاق لأنه أبغض الحلال، وسوف أعقد العديد من الجلسات بين المرأة والرجل اللذين أوشكا على الطلاق، حتى يوفقني الله فى الصلح بينهما؛ لكن إن استحالت العيشة فلا مفر من الطلاق، وإن شاء الله سأعمل على أن لا تحدث حالة طلاق أبداً طوال فترة عموديتي.

بعد اختيارك كأول عمدة فى المنيا.. ماذا تقولين للمرأة؟

أشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي جعل عام ٢٠١٧ عاما للمرأة، وكل السيدات فخورات بذلك، كما أنه فتح الباب للمرأة لتشارك بإيجابية فى إعادة بناء الوطن وشريك أساسي فى التنمية، فالمرأة أصبحت تتقلد أغلب المناصب التي كانت قبل ذلك ؟؟؟؟ الرجال.. فاختياري عمدة قرية فى محافظة بالصعيد شيء يفوق الخيال، لذلك يجب على كل سيدة العمل الجاد، وإظهار جميع مهاراتها فى العمل، لنكون جديرين بثقة الرئيس فى المرأة المصرية.. كما أتوجه بالشكر لمحافظ المنيا اللواء عصام البديوي الذي طرحت عليه العديد من المشكلات ووعد بحلها واتخذ إجراءاته بشأنها، وأتمني مقابلة الرئيس لاشكره على هذا الدعم غير المسبوق للمرأة المصرية وأوكد له أننا لن نخيب ظنه في المرأة المصرية بل سنثبت أننا على قدر المسئولية والثقة التي منحها لنا.

عندما تذهب العزاء أين تجلس العمدة نشوة؟

أجلس مع النساء بعد أن أقدم واجب العزاء لصاحب العزاء وابني الكبير يقدم واجب العزاء في سرادق الرجال والناس تناديه يا عمدة .

وبم أوصاكى مدير الأمن بعد التعيين؟

قدم لي التهنئة وقال لى أنت قدها وشدى حيلك لأن المرأة المنياوية جدعة وقوية وهو يثق في قدراتى.

ولمن تدينين بالفضل فى حياتك؟

أشعر بأن توفيق ربي لي بسبب دعاء والدتي، التي تقوم بالاتصال بي يوميا للاطمئنان على هي وأشقائي.. فكلهم وقفوا بجواري عقب وفاة زوجي.. ولدي ٥ أبناء أكبرهم «علي» (٣٣ سنة) حاصل على كلية تجارة إنجليزى، و«نهال» دراسات عليا بكلية الحقوق، و«عمر» يعمل بشركة خاصة، و«لبنى» فى ثانية حقوق إنجليزى، و«عبد الجبار» أولى حقوق.. وكان والد زوجي علي عبد الجواد حميدة الجندي عمدة لقريتي «حميدة الجندي» لمدة ٣٥ عاماً، وبعد وفاته فضل زوجي المحامي محمد علي عبد الجواد ترك مهنة المحاماة لشغل منصب العمودية حتى توفي.. كما أنتمي لعائلة فنية علمتنى الجرأة وألا أهاب أحد فأعمامى الفنانون شكري سرحان وصلاح سرحان وسامي سرحان.