الجمعة 10 مايو 2024

هام لمرضى السكر.. طبيبة تحذر من الإكثار في تناول الكحك خلال أيام العيد

تحذيرات أكل الكحك والبسكويت

تحقيقات22-4-2023 | 18:20

نور الدين نادر

يحتفل الناس في أيام عيد الفطر المبارك، بتناول الكحك والبسكويت، تلبيةً لما جرت عليه العادة كل عام، لكن البعض يفرط في هذه المأكولات لدرجة قد تعرضهم لمخاطر عدة، وتحاول «بوابة دار الهلال» الوقوف على ذلك؛ بمحاورة متخصصي الطب للحد من هذه المخاطر؛ ومن بينهم الدكتورة علا أحمد طه، استشاري السكر والاضطرابات الهرمونية واختلالات النمو.

تناول طبق متنوع من الكحك طوال أيام العيد

حذرت الدكتورة علا طه، استشاري السكر والاضطرابات الهرمونية، من الإفراط في تناول الكحك والبسكويت طوال أيام عيد الفطر، لأن ذلك قد يسبب المتاعب لهم؛ معتبرة أن الإنسان سليم يستطيع تناول طبق متنوع من الكحك، وهذه كمية كافية خلال أيام العيد الثلاثة.

وقالت في تصريحاتها لـ«بوابة دار الهلال» إنه لا يجب نصح الناس بالامتناع عن أكل الكحك والبسكويت، لأننا في موسم يقبل الجميع فيه على كذلك، لكن من الضروري الإكثار من المياه والسوائل الطبيعية لإعادة التوازن الذي يحتاجه جسم الإنسان.

وأشارت إلى ضرورة توزيع أكل الكحك طوال أيام العيد، وحتى الأيام التالية له، وعدم الإقدام على أكل كميات كبيرة في نفس الوقت، مؤكدة أن تناول "قطعتين أو ثلاثة" خلال اليوم لا تسبب لأي شخص -مهما كان مصابًا بالسكر أو بغير ذلك من الأمراض- أي تعب، بشرط عدم الإفراط وتوزيع أكل الكحك على أيام عدة.

اذهب للطبيب فورًا إذا ظهرت عليك هذه الأعراض

وشددت على ضرورة الذهاب للدكتور في حالة شعور الفرد بأي من الأعراض التالية (تعسر في الجهاز الهضمي، تغير لون البشر، ازرقاق الوجه، الشعور بالدوخة والصداع)، لأنها علامات تدل على اعتلال الجسم؛ ويجب فحص المصاب والاطمئنان على سلامته.

نصيحة لمرض السكر والكلى

ونصحت مرضى السكر والكلى بعدم الإفراط في تناول كحك العيد، خاصة في وقت متقارب، وضرورة تناوبهما على أكل طبق الكحك خلال أيام أطوال من الشخص العادي، موضحة أنه ليس هناك كمية محددة بالنسبة لهما، لأن كل حالة تستدعي تشخيصًا دقيقًا في ذلك.

وأردفت أن الناس يجب أن تتناول الكحك خلال الأعياد، وأنه لا مانع من ذلك، بشرط الاعتدال؛ مؤكدة نصحها أحيانًا لمريض الكلى بأكل الكحك والبسكويت قبل غسيل الكلى.

نصائح وتحذيرات وزارة الصحة

ونصحت وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي على وسائل التواصل الاجتماعي «فيس بوك» مرضى السكر، في حالة شعورهم بأي تغييرات في العين، بالتوجه الفوري لطبيب العيون للاطمئنان والكشف على عينيه؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات.

وأعلنت عن عادات صحية من الضروري اعتمادها في عيد الفطر، وجاءت على النحو التالي: (الإكثار من شرب المياه - التوقف عن التدخين أو القهوة على معدة خاوية - التقليل من تناول الأسماك المملحة - تجنب المشروبات الغازية أو استبدالها بالعصائر غير المحلاة - الاهتمام بالمشروبات الطبيعية مثل الشاي الأخضر والقرفة والحلبة - تقسيم وجبات اليوم على 5 وجبات صغيرة لتجنب الإصابة بعسر الهضم).

Dr.Radwa
Egypt Air