الثلاثاء 21 مايو 2024

هجوم على معسكر روسي في وسط مالي

هجوم مسلح

عرب وعالم22-4-2023 | 18:27

دار الهلال

قام مسلحون بمهاجمة معسكر للجيش اليوم السبت في وسط مالي، حسبما أعلن مسؤولان محليان منتخبان ومصدر دبلوماسي لوكالة أنباء غربية، واصفين الموقع بأنه "معسكر روسي".

وبدأ العسكريون الحاكمون في مالي عام 2022 العمل مع "مدربين" عسكريين روس، لكن مناوئي النظام يقولون إنهم مرتزقة ينتمون إلى مجموعة فاجنر.

وقال مسؤول محلي منتخب :"لا يوجد لدينا حصيلة حتى الآن. الوضع ما زال مشوشا قام جهاديون باستهداف المطار والمعسكر الروسي بجانبه".

وأكد مسؤولان عسكريان ماليان أيضًا أن الهجوم وقع في بلدة سيفاري بمنطقة موبتي.

ووفق شهود عيان، دوت أربع انفجارات قرابة الساعة 5:30 صباحا بالتوقيت المحلي، أعقبها إطلاق نار من أسلحة آلية وشوهد دخان بالقرب من المطار.

وقال مسؤول محلي آخر "تم استهداف المعسكر الروسي وطائراته - المعسكر قريب من المطار وحاصر الجهاديون جزءا من المطار".

وأضاف المسؤول أن الجنود السنغاليين التابعين لبعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) تمكنوا من إبطاء تقدم الجهاديين.

ويغطي معسكر مينوسما أربعة هكتارات وهو قريب من المطار ومن معسكر الجيش المالي الذي يوجد فيه الروس.

ورفض مسؤول من البعثة التعليق ردا على سؤال لفرانس برس، بينما قال مسؤول عسكري فى مالي "إننا نواجه هجومًا إرهابيًا في بلدة سيفاري".

وقال مصدر عسكري آخر: "كان هجوما مركبًا تطلب استخدام عربة مفخخة وتقنيات حرب العصابات"، قائلاً إنه سيعلن عن الحصيلة فيما بعد".

وأنهى الجنرالات الحاكمون في باماكو منذ انقلاب عام 2020 التحالف مع فرنسا وشركائها الأوروبيين في مكافحة الجهاديين، وقرروا الانفتاح على روسيا عسكريا وسياسيا.

وقرّر المجلس العسكري التعاون مع مئات العناصر الذين يقول إنّهم مدرّبون عسكريون روس بينما تقول قوى غربية إنّهم مرتزقة من مجموعة فاجنر شبه العسكرية الروسية.