الجمعة 10 مايو 2024

اكتشاف جديد لعلاج مرض الزهايمر بتنشيط الخلايا العصبية المولودة

أمل جديد لعلاج الزهايمر

سيدتي24-4-2023 | 10:06

إيمان عبد الرحمن

في دراسة حديثة نشرت في مجلة Cell Stem Cell ، كشف الباحثون عن أمل جديد لعلاج مرضي الزهايمر، حيث أعلنوا عن عملية تعرف باسم تكوين الخلايا العصبية في الحصين للبالغين (AHN) ، وهي المسؤولة عن توليد خلايا عصبية جديدة في مرحلة البلوغ ، باستخدام الفئران.

وفقا للدراسة فقد اكتشف الباحثون أن التحفيز العميق للدماغ للخلايا العصبية الجديدة الناتجة عن تكوين الخلايا العصبية في الحصين للبالغين (AHN) تحسن الوظائف المعرفية وغير المعرفية في نماذج الفئران لمرض الزهايمر ، حيث أدى تنشيط مجموعة صغيرة من هذه الخلايا العصبية الجديدة في النواة فوق الثديية (SuM) إلى استعادة سلوكية كبيرة  مما يسلط الضوء على إمكانية العلاجات المستهدفة المستقبلية لمرض الزهايمر والخرف المرتبط به.

وأشارت الدراسة إلي أنه يعاني الأفراد المصابين بمرض الزهايمر من ضعف في القدرات المعرفية ، مثل الذاكرة ، بالإضافة إلى تحديات في الوظائف غير المعرفية ، مما قد يؤدي إلى القلق والاكتئاب ، و كشفت النتائج أن تطبيق التحفيز العميق للدماغ على الخلايا العصبية المشكلة حديثا ساعد في استعادة الوظائف المعرفية وغير المعرفية في نماذج الفئران لمرض الزهايمر.

وصرح الدكتور  خوان سونغ ، الأستاذ المساعد في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل وكبير مؤلفي الدراسة "لقد فوجئنا عندما وجدنا أن تنشيط عدد صغير فقط من الخلايا العصبية الجديدة المولودة للبالغين كان كافيا لتقديم مساهمة كبيرة في وظائف الدماغ " ، و تم تعديل الخلايا العصبية عن طريق التحفيز العميق للدماغ للنواة فوق الثديية (SuM) ، والتي تقع في منطقة ما تحت المهاد. وأضاف  "نحن حريصون على معرفة الآليات التي تكمن وراء هذه الآثار المفيدة"

 

Dr.Radwa
Egypt Air