الخميس 2 مايو 2024

علماء أستراليون يطورون دواءً جديدا عن طريق الفم بدلًا من حقن الإنسولين لمرضى السكر

علماء أستراليون يطورون دواءً جديدا عن طريق الفم بدلا من حقن الإنسولين لمرضى السكر

طبيب الهلال24-4-2023 | 19:21

تمكنت مجموعة من العلماء الأستراليين من تطوير حبوب خاصة للأنسولين يمكن أن تعطى مرضى السكر دواءً دون الحاجة إلى استخدام حُقن الأنسولين. 

واستخدم العلماء في جامعة " ملبورن" في أستراليا كبسولة خاصة لحماية حبة الإنسولين، والتي يمكن أن تتحلل في جزء من الجسم لامتصاص الدواء، حيث وضعوا غلافا خاصا بحيث لا يتحلل في بيئة انخفاض درجة الحموضة في المعدة، ولكن ليذوب في الأمعاء الدقيقة، مما يعنى أن الدواء يمكن أن يمر بأمان عبر المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ثم امتصاصه في الجسم.

وتعد النتائج المتوصل إليها بشرى سارة لمرضى السكر، لأن الأنسولين بطىء المفعول يعمل على فترة زمنية أطول تصل إلى يوم أو نحو ذلك للحفاظ على استقرار الأنسولين في الجسم.

وحققت الكبسولة، بعد تجربتها، نتائج امتصاص جيدة للأنسولين بطىء المفعول، أفضل بحوالى 50% من الحقن لنفس الكمية من الأنسولين، مما يعني أن مرضى السكر قد لا يضطرون إلى استخدام حقن الأنسولين فى كثير من الأحيان فى المستقبل. 

ويعتقد العلماء أن هذه الحبة الجديدة يمكن استخدامها أيضا لأنواع أخرى من الأدوية يصعب تناولها في شكل حبوب، كما سيتم تطوير عقاقير بروتينية أخرى مثل الأجسام المضادة وحيدة النسيلة لعلاج الأمراض الالتهابية والسرطان وأمراض أخرى بقيمة سوقية متوقعة تبلغ حوالي 400 مليار دولار بحلول عام 2030.

وأوضح الفريق البحثي أن الحبة الجديدة تعمل عن طريق تعبئة الأنسولين داخل مادة دهنية متناهية الصغر داخل الكبسولة تساعد في تمويه الأنسولين حتى يتمكن من عبور جدران الأمعاء.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa