الخميس 16 مايو 2024

فنانين بين الدراما المصرية والدراما العربية

بعض من فنانين السباق الرمضاني 2023

فن24-4-2023 | 23:51

تقرير - حسن أحمد

منذ بدايات القرن الماضي ومصر هي قبلة كل مَنْ يريد العمل بالفن من أقطار العالم العربي، انطلق من خلالها الكثيرين من الفنانين خاصة من لبنان وسوريا وفلسطين والسعودية والأردن، فمصر ساهمت في معرفة الكثير من فنانين الوطن العربي ورغم عصر الفضائيات وتطور الصناعة إلا أنه مازال يحضر إلي مصر الكثيرين للعمل بمصر.

الدراما المصرية المنافس الأكبر دائمأ

شهد على ذلك الدراما المصرية مؤخراً في السباق الرمضاني لعام 2023 وفي السنوات الأخيرة أيضاً ولكن في هذا العام فقد عمل في الدراما المصرية كلاً من الفنانين:-

من سوريا:-

جمال سليمان

كان الفنان جمال سليمان، والذي قدم مسلسل (عملة نادرة) مع الفنانة نيللي كريم، والذي كانت تحكي قصته عن تنافس عائلتان في نجع عبدالجبارعلى السلطة والثروة، وتتأجج بينهم الصراعات بسبب زواج يحدث بين طرفين من العائلتين. كما شاركت أيضاً الفنانة جومانا مراد، في هذا العمل بجانب مشاركتها في مسلسل (بابا المجال) مع الفنان مصطفي شعبان، وكانت قصته عندما كان يكافح الميكانيكي زين ليعيش حياة شريفة مع والدته وخطيبته وأخواتها. بينما تقوم والدته بإخفاء حقيقة أن والده ما زال على قيد الحياة، ولكن السر الذي أخفته طويلًا يهدد حياة زين ويقلبها رأساً على عقب.

جومانا مراد

شارك أيضاً من سوريا الفنان جهاد سعد، في مسلسل (ستهم) مع الفنانة روجينا، وقصته بعدما يُقتل زوجها، تدخل (ستهم) في عدة صراعات مع أسرتها وتحاول تربية أبناءها بعيدا عن المشاكل، ثم تضطر للتنكر في هيئة رجل حتى تواجه الصعوبات التي تقابلها في الحياة.

جهاد سعد

أيضاً شارك من سوريا الفنان خالد القيش، في مسلسل (رسالة الإمام) مع الفنان خالد النبوي، وهو مسلسل يحكي قصة حياة العلامه من بن إدريس الشافعي،

خالد القيش

خالد القيش

من تونس:-

شاركت الفنانة التونسية درة زريق، في مسلسل (الأجهر) مع الفنان عمرو سعد، وكانت قصته عندما يُتهم يوسف ظلمًا بقتل والدته، وبعد هروبه تتشابك حياته مع حياة الصائغ سعداوي، الذي يساعده أن يغييرهويته ويصبح مصطفى الأجهر، لكن الأخير لا يتوقف عن البحث عن إخوته والسعي لمعرفة قاتل والدته وكشف الغموض المحيط بماضيه.

درة زريق

شاركت أيضاً الفنانة التونسية عائشة بن أحمد، في مسلسل (مذكرات زوج) مع الفنان طارق لطفي، وكانت تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي حول المشكلات الزوجية والعائلية حيث يكتشف رؤوف أنه غير سعيد وغير راضي عن حياته مع زوجته شيرين فيقرر اللجوء إلي طبيب نفسي.

عائشة بن أحمد

شارك أيضاً الفنان تميم عبده في مسلسل (كامل العدد) مع شريف سلامة ودينا الشربيني، والذي كانت قصته عندما يتقابل أحمد طبيب التجميل، وليلى صاحبة مشروع مستحضرات التجميل سرعان ما يقعا في غرام بعضهما البعض، ولكن ظروفهما العائلية المختلفة تقف سببا عائقا أمام العلاقة، ولكنهما يقررا الزواج وتحدي الظروف.

تميم عبده

كما شاركت الفنانة رانيا التومي، في مسلسل (سره الباتع) من إخراج خالد يوسف، والذي كانت تحكي قصته ما بين الماضي والحاضر حول السلطان حامد، وهو بطل شعبي ومجاهد في وقت الحملة الفرنسية يتحول لأسطورة لها أضرحة ومقامات في العديد من قرى مصر، وفي ذات الوقت حامد - صانع حلي- يكرس حياته لكشف سر السلطان ويجد نفسه هاربا من عصابات تهريب آثار.

رانيا التومي

من الأردن:-

شارك الفنان إياد نصار، في مسلسل (ستهم) وشارك أيضاً في مسلسل (تغيير جو) مع منة شلبي، والذي كانت تدور قصته في إطار درامي، يتناول قصة الفتاة شريفة التي تواجه وتمر بالعديد من الأزمات المختلفة، منها معاناة والدتها من إدمان الكحول والمهدئات مع توالي الأحداث تقع في حب دكتور جامعي، وتستمر الأحداث بين بيروت والقاهرة.

اياد نصار

شارك أيضاً الفنان منذر رياحنة، في عملين هما (جعفر العمدة والسجل الأسود) في جعفر العمدة مع الفنان محمد رمضان، والذي كانت تدور أحداثه حول جعفر العمدة، الذي يمتلك عدة شركات للمقاولات، ويدخل في صراعات عدة مع منافسيه، وبالرغم من زواجه بثلاث نساء؛ إلا أنه يقرر الزواج من عايدة التي تنشأ بينها وبين جعفر العديد من المفارقات تضعهما على المحك.

أما مسلسل (السجل الأسود) فهو من بطولة الفنان والمطرب خالد سليم، محمد نجاتي ومي سليم، ومن إخراج جميل جميل المغازي، ولم يتم عرضه حتي الآن.

منذر رياحنة

من لبنان:-

أما لبنان فقد شاركت الفنانة رزان مغربي، في (السجل الأسود) وسوف يعرض قريباً ورزان مغربي، من الفنانات اللاتي قدمن أعمالاً كثيرة ومميزة في مصر منذ فترة طويلة سواء برامج تليفزيونية أو دراما أو أفلام سينمائية.

رزان مغربي

من المغرب:-

شاركت الفنانة المغربية جيهان خليل في عملين هما (إكس لانس ورسالة الإمام) في مسلسل إكس لانس مع محمد سعد، حيث كانت تدور أحداث المسلسل حول الحاج حناوي أو كما يعرف بالإكس لانس، الذي يجد نفسه بالصدفة متورطا مع عصابة كبيرة في تهريب الآثار بعد أن يصدم أحد الأشخاص بسيارته. أما في رسالة الإمام، فقدمت دور دنانير،

جيهان خليل

شمس الكويتية، هي في الأصل سعودية!!

من السعودية:-

قدم الفنان محمد القس، دور كبير في مسلسل (تلت التلاتة) والفنان محمد القس، بدأ التمثيل في جمعية الثقافة والفنون بالرياض، وقدم عدة مسرحيات أهمها "السعالي" و "الحقيقة العارية" و "الإكليل"، في عام 2004م ثم بدأت إنطلاقته الفنية في الكثير من الأعمال بعد ذلك.

محمد القس

كما شاركت من السعودية أيضاً الفنانة شمس الكويتية، في مسلسل (سره الباتع) للمخرج خالد يوسف، أما الكويتية، هذا فهو لقب نسبة لوالدتها فقد ولدت لأب سعودي وأم كويتية وعاشت فترة كبيرة من حياتها في الكويت وولدت في منطقة حفر الباطن، ثم انتقلت للحياة في الإمارات بعد زواجها وعملها كمطربة.

شمس الكويتية

من فلسطين:-

شاركت الفنانة فرح بسيسو، في مسلسل (رسالة الإمام) وقدمت دور السيدة نفيسة.

فرح بسيسو

فنانين مصريين في الدراما العربية:-

كذلك قدم بعض الفنانين المصريين أدوراً في مسلسلات عربية مثل الفنان طارق لطفي، الذي قدم دوراً مميزاً في الدراما العراقية الكبيرة (ليلة السقوط) حيث كانت قصة العمل تدور بين عامي 2014 – 2017، وتتناول أحداث الموصل إبان سنوات احتلالها من قبل تنظيم داعش، وتستعرض الظروف المأساوية التي عاشها أهل الموصل خلال تلك الحقبة، وكيف استطاعت القوات المسلحة العراقية المسلحة بالشراكة مع قوات البيشمركة وقوات الحشد الشعبي من دحر الإرهاب.

طارق لطفي

كذلك شاركت الفنانة المصرية منة فضالي، في المسلسل السوري (مقابلة مع السيد آدم ج2) بطولة الفنان غسان مسعود، فاديا خطاب و مروة الأطرش،

منة فضالي

وأخيراً.. على الرغم من ذلك فلا يوجد في مصر فنان إلا وهو يشعر أنه في بلده وموطنه بلا تحيز أو أفضلية من الجمهور المصري وربما الكثيرين لا يعرفون جنسية بعض الفنانين إلا بالصدفة، فمصر دائماً وستظل قبلة أى فنان.