الجمعة 10 مايو 2024

محافظ الشرقية: نسعى لتوعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية

وزير التنمية المحلية

أخبار25-4-2023 | 16:29

دار الهلال

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن المحافظة تولي اهتماما كبيراً بقضايا السكان وتسعى إلى توعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية لما لها من أثار اجتماعية واقتصادية سلبية على المجتمع، مشيراً إلى  أن المشكلة السكانية تعد قضية أمن قومي وأن الزيادة العشوائية للسكان أحد أهم مشاكل التضخم السكاني التي تتطلب توحيد وتكثيف الجهود بين مختلف القطاعات على مستوى المحافظة من أجل العمل على حلها وكذلك تنفيذ الخطط الموضوعة لتحقيق الأهداف المقررة للحد من الزيادة السكانية طبقاً لخطة الدولة واهتمام القيادة السياسية بتنفيذ استراتيجية مصر 2030 وتحقيق التنمية المستدامة بكافة الطرق الممكنة.

وفي هذا الإطار أناب محافظ الشرقية المهندسة لبني عبد العزيز نائبة المحافظ لحضور اجتماع المجلس الإقليمي للسكان لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالقضية السكانية والتعرف علي معدلات أداء تنفيذ محاور الخطة التنفيذية للسكان بالمحافظة وذلك بقاعة اجتماعات الديوان العام في حضور المهندس محمد الصافي سكرتير عام المحافظة و مراد رأفت السكرتير العام المساعد للمحافظة والدكتورة إيمان علي مقررة المجلس الإقليمي للسكان بالمحافظة و عددكم مديري المديريات والمسئولين. 
 
بدأ الاجتماع بتأكيد نائبة المحافظ علي دور المجلس الإقليمي للسكان والذي يهدف لتحسين خصائص المجتمع وتنمية الوعي لدي المرأة والاهتمام بقضاياها مشيرة إلى أهمية الحوار المجتمعي والذي يتم خلاله مناقشة كافة القضايا التي تهم الأسرة المصرية في كافة المجالات مشيرة إلى أن تكامل الأدوار بين الجهات يوفر قاعدة معلوماتية وثقافية يتم توجيهها للمواطن ويتفاعل بشكل مميز في موضوع القضاء علي الزيادة السكانية.

وخلال الاجتماع تم استعراض موقف الخطة التنفيذية للسكان لعام 2022 م وبعض المؤشرات الخاصة بالمحافظة، حيث أوضحت الدكتورة إيمان علي مقررة المجلس الإقليمي للسكان بالمحافظة أن الخطة قائمة علي 5 محاور: 

المحور الأول تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية حيث تم رفع سنوات الحماية المحققة لعدد 673993 سيدة بالتنسيق مع مديرية الشؤون الصحية  بنسبة انجاز تخطت 108 % 

المحور الثاني توفير فرص عمل للذكور حيث تم توفير فرص عمل لعدد 30329 شاب بالتنسيق مع مديرية القوي العاملة وجهاز تنمية المشروعات وبرنامج مشروعك وصندوق التنمية لمحلية بنسبة إنجاز تخطت 145%.

المحور الثالث التعليم حيث تم الانتهاء من محو أمية 59330 مواطن بالتنسيق مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وبنسبة إنجاز تخطت 104%. 

المحور الرابع المعرفة والوعي المجتمعي حيث تم الانتهاء من رفع الوعي بالقضايا السكانية والصحة الإنجابية لعدد 509498 رجل وسيدة بنسبة إنجاز 74.9 %.

المحور الخامس تمكين المرأة حيث تم الانتهاء من توفير 15013 فرصة عمل للفتيات والسيدات بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات والقوي العاملة وبرنامج مشروعك وصندوق التنمية المحلية وبنسبة إنجاز تخطت 145% عن المستهدف تحقيقه.

وفي محافظة القاهرة برعاية اللواء خالد عبد العال المحافظ و تحت إشراف المهندس حازم الأشموني السكرتير العام لمحافظة القاهرة، تم مد جسور التعاون مع معهد إعداد القادة بحلوان حيث تم عقد ندوة تحت عنوان القضية السكانية وبناء المجتمع حيث تم استهداف  ٢٠٠ طالب وطالبة بالجامعة وتم تناول عدد من المحاور في الندوات منها مفهوم القضية السكانية و الوضع الحالي للسكان و الخصائص السكانية والاستراتيجية الوطنية للسكان وخارطة الطريق ودور وزارة التنمية المحلية بالقضية السكانية الجهات الشريكة،  وفى إطار التعاون المستمر بين الإدارة ممثلة فى وحدات السكان بالأحياء بالتنسيق مع الإدارة الطبية ووحده السكان (بحي مصر القديمة) بوحدة (أبو السعود الطبية) تم عقد ندوة للتوعية بمخاطر الزيادة  السكانية وتوعيه السيدات لتنظيم الأسرة واتباع وسائل تنظيم الأسرة للحفاظ علي صحة الأطفال حيث تم استهداف  20 سيدة.

وتحت رعاية اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس وإشراف خالد سعداوي السكرتير العام، نظمت وحدة السكان برئاسة الدكتورة سمر مجدى عدد (٣) أنشطة بإجمالي (١٦٦) مستفيد بمدرسة التمريض بنين بمستشفى السويس العام بحي السويس. 

، وذلك بمشاركة كلا من (هيئة تنشيط السياحة، مؤسسة أم الدنيا للتنمية) كالتالي: 

** عدد (٣١) طالب فى الانتماء والمواطنة. 

** عدد (٣٥) طالب فى قيمة العمل. 

** عدد (٥٠) طالب فى السلام الداخلي وكيفية إدارة الغضب ومناهضة العنف.

** عدد (٥٠) طالب فى الوعى البيئي. 

   وتناولت الأنشطة جلسات نقاشية منها: 

 - التعريف بوحدة السكان وأهدافها من رصد المشكلات والتنسيق لحلها ومتابعة التنفيذ لتمكين جميع أفراد المجتمع من اتخاذ قرارات رشيدة فى حياتهم. 

- جلسة عن قيمة العمل وأثرها علي الفرد ودورها في تحقيق التنمية للمجتمع ضمن مبادرة (تحدث معه) من خلال الحوار والعصف الذهني، وتم تناول أهمية العمل المادية والمعنوية وضرورة توافر العديد من الصفات مثل الإتقان وحسن المعاملة والضمير الحي فى المهنة والاحترام المتبادل وبشكل خاص تم التركيز على مهنة الممرض بالمستشفى وتأثير تلك الصفات على نجاحه من عدمه.

- جلسة عن المواطنة والانتماء ضمن مبادرة (تحدث معه) لتنمية تلك القيم فى الذكور وذلك باستخدام النقاش والحوار والعصف الذهني. 

- جلسة عن السلام النفسى الداخلي للممرضين بالمستشفى ضمن مبادرة (سلام يا مجدع) حيث يجب أن يقدم الممرض صورة حسنة في تعاملاته مع المرضي وعليه أن يتحمل غضبه أثناء العمل لكى يوفر أكبر قدر من الراحة للمريض وبذلك يكسب ثقة المريض. 

وفي السياق ذاته أطلقت وحدة سكان مرسي مطروح مبادرة "تحدث معه" بالقافلة الطبية بقرية علوش انطلاقاً من رؤية وزارة التنمية المحلية بتفعيل دور وحدات السكان لتسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية لتنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2030، تحت رعاية اللواء خالد شعيب محافظ مطروح وإشراف اللواء أشرف إبراهيم سكرتير عام محافظ مطروح حيث تم إطلاق مبادرة  "تحدث معه" بالتعاون مع الشئون الصحية بالمحافظة و ذلك خلال القافلة الطبية المجانية بقرية علوش شرق مدينة مرسي مطروح والتى استهدفت تثقيف الرجال والشباب من مختلف الأعمار والمراحل التعليمية وخاصة المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا، باعتبارهم فئة مهمة لتدريبهم وتعريفهم على كيفية اتخاذ القرارات الرشيدة بشأن الأسرة للمحافظة عليها وتنميتها واستقرارها.

من جانبها قالت أسماء عاطف مدير وحدة السكان بالمحافظة بأن مبادرة "تحدث معه"، تناولت مشاكل العنف ضد المرأة وختان الإناث ومخاطر الزواج المبكر والتسرب من التعليم، واستفاد من منها أكثر من ١٠٠ فرد وذلك بالتنسيق مع محمد صابر مدير وحدة السكان بالمدينة مع التثقيف الصحي علي مدار يومين من أعمال القافلة الطبية بقرية علوش التابعة لمركز ومدينة مرسي مطروح . 

وأشار محمد صابر مدير وحدة السكان بمدينة مرسي مطروح بأن مبادرة "تحدث معه" تستهدف الرجال والشباب من خلال تقديم المعلومات لرفع الوعي بالأمور الحياتية في العديد من الموضوعات والقضايا المجتمعية من أهمها القضية السكانية وخطورتها علي الفرد والمجتمع وبلغ عدد المستفيدين ٤٥٢  من أهل القرية.

Dr.Radwa
Egypt Air