الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

تعلَّم كيفية التحكم في مشاعرك

15-2-2017 | 22:47

المشاعر عبارة عن أشياء لا إرادية يطلقها القلب دائمًا، ولكن هناك بعض الأشخاص لا يستطيعون السيطرة على مشاعرهم ويجدون صعوبة بالغة في ترويضها وهو ما يعرضهم لمشاكل جسيمة على المستوى الشخصي .


أثبتت دراسة علمية أجريت مؤخرًا، أن هناك صلة وثيقة بين دقات القلب والقرارات التي يتم اتخاذها، وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن الأجزاء الخاصة بالمشاعر في المخ تقوم بتوليد مجموعة من الاستجابات داخل الجسم، وهو ما يؤدي إلى تشكيل اختياراتنا في الحياة .


يقول "محمد المهدي ـ أستاذ علم النفس" أن هناك عدة طرق يمكن إتباعها للسيطرة على المشاعر والتحكم بها وأبرزها:


ـ تطوير الذكاء العاطفي يعد أهم الأسباب التي تساعدك على النجاح في السيطرة على مشاعرك والتحكم بها، لذا عليك أن تتخلص قليلا من كسل الدماغ وتبدأ في تطوير قدراتك الخاصة بالتعامل مع الآخرين .


ـ يمكنك أيضا البدء في التصرف كرقيب على عقلك وقلبك، وسوف يساعدك ذلك كثيرا في التخلص من التوتر والقلق والخوف ويمنحك الوقت للاستفادة من الأخطاء ومحاولة الرجوع مرة أخرى إلى الطريق الصحيح .


ـ تحكم في تصرفاتك ولا تسمح لأي شيء أو شخص بإجبارك على التصرف بطريقة معينة أو يوجهك نحو شيء لا تريده، لذا حافظ على السلوك الطبيعي ولا تدع شيئًا يؤثر على قراراتك .


ـ لا تهرب من مشاعرك السلبية التي تجعلك حزينا بل تصالح معها ودعها تأخذ وقتها فالهروب لن يحل شيئًا أبدًا، ولكن المواجهة سوف تساعدك على تخطي تلك المشاعر واتخاذ القرارات الإيجابية .


ـ لا تتوقف عن الإنصات إلى الآخرين؛ لأن هذا من شأنه أن يكشف لك مجموعة من الحقائق التي لا تراها واضحة، فالإنصات لمن حولك سوف يعلمك الطريقة الصحيحة للتعامل معهم مما يضعك على قمة النجاح .