السبت 28 سبتمبر 2024

أبو الغيط: داعش كانت تحتل نحو ثلث  العراق

12-9-2017 | 14:18


أكد أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إن ما يجري في العراق من أشعة النور التي لاحت في المنطقة من دحر التنظيمات الإرهابية وسحقها"، مشيرا إلى أنه منذ عامين فقط كانت داعش تحتل نحو ثلث مساحة العراق، واليوم فقد خسرت أكثر من 90% من الأراضي التي كانت تُسيطر عليها، واصفا ما تحقق بأنه "إنجازٌ يُحسبُ لكل من شارك فيه من رجالات العراق نُهنئهم عليه، ونشد علي أياديهم".


وتابع  ابو الغيط في كلمتة اليوم الثلاثاء أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ148 لمجلس الجامعة العربية على مستوى. وزراء الخارجية العرب  برئاسة جيبوتي: "ولكن لا يكفي أن تُجتث داعش من مدننا بل يتعين العمل، في أسرع وقت، على إعادة الحياة إلى طبيعتها في هذه المدن من أجل استعادة الاستقرار".


وأشار أبو الغيط  إلى أن هناك نحو 700 ألف من النازحين من الموصل، الذين لن يعودوا لبيوتهم قبل نهاية العام الحالي والعدد أكبر بكثير فيما يخص المحافظات والمدن الأخرى، الأمر الذي يتطلب دعم الجهود الدولية والعربية التي تُبذل على الصعيد الإنساني في المشرق العربي؛ سواء من أجل إعادة اللاجئين وإعادة الإعمار في العراق، أو من أجل دعم اللاجئين وتقديم المساعدة للسُكان المدنيين فيما يتعلق بسوريا، وبخاصة اللاجئين في لبنان والأردن.

وأكد أبو الغيط أن القضاء على داعش هو بداية استعادة الوطن بعد استرداد الأرض  ، مشيرا إلى أن الوطن إيمان بالمصير الواحد ووعي بالماضي المشترك واستعداد للتعايش من أجل العبور إلى المستقبل.

وعبر أبو الغيط عن ثقته في أن العراقيين، بعدما نجحوا في اختبار التحرير، سوف ينجحون في اختبار التغيير ، معتبرا أنه لا يكفي استئصال شأفة داعش، وإنما يتعين مواجهة الظروف التي خلقتها من الأصل وينبغي أن يكون هذا الانتصار فاتحة فصل جديد في تاريخ الجمهورية ، فصل تكتبه كافة مكونات الدولة العراقية بلا إقصاء أو استثناء أو نبذ  وأن يكون عنوانه الحفاظ على الوطن بكيانه وحدوده ووحدة ترابه.