السبت 29 يونيو 2024

ألمانيا تنشئ اتحادات عسكرية كبيرة بأوروبا لدعم الـ"ناتو"

15-2-2017 | 23:40

(د ب أ):

كشفت ألمانيا عن اعتزامها إنشاء "اتحادات عسكرية" كبيرة؛ لتعزيز الدفاع الأوروبي، لحلف الناتو.

وكتبت أورزولا فون دير لاين، وزيرة الدفاع الألمانية، في مقال لها بصحيفة "زود دويتشه تسايتونج"، الألمانية الصادرة غدا الخميس: "دفاع الحلف يعني التفكير في تشكيل اتحادات أكبر".

وأوضحت الوزيرة المنتمية إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل، المسيحي الديمقراطي، في أعقاب مشاركتها في اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي:  "لهذا نعتزم نحن كأوروبيين، إنشاء ما يصل إلى 3 فرق مجهزة، ومدربة، وعميقة الاندماج".

وتابعت: "ألمانيا عرضت على رومانيا، والتشيك، الانضمام إلى اتحادات وحدات للقوات البرية، كما ستتعاون مع فرنسا، وهولندا". يُذكر أن الفرقة هي رابطة كبيرة تتألف في المعتاد من عشرة آلاف جندي على الأقل.

وركز لقاء وزراء دفاع حلف الناتو، الذي استمر على مدار يومين، على الدور العسكري للأوروبيين؛ بعدما هددت الولايات المتحدة، بخفض دعمها للحلف، حال لم يرفع شركاؤها الأوروبيون، نفقاتهم الدفاعية.

وفي ضوء هذه الخطط، يعتزم الجيش الألماني تشكيل أسطول من طائرات أمريكية طراز سي 130 جيه، بالتعاون مع الجيش الفرنسي، إذ يساهم الجيش الألماني بما يصل إلى 6 طائرات فيما يساهم الجيش الفرنسي بما يصل إلى 8 طائرات، على أن يعمل هذا الأسطول اعتبارا من 2021 في مهام الإجلاء.

وتعتزم ألمانيا التعاون مع النرويج في تطوير غواصات وصواريخ للبحرية، كما تعتزم   الانضمام مع دول مثل: هولندا إلى أسطول متعدد الجنسيات لطائرات نقل وتزويد بالوقود، ومن المنتظر شراء ثماني طائرات من طراز إيرباص 330 لهذا الأسطول.

وفي سياق متصل، ستتعاون القوات البرية الألمانية بشكل وثيق مع القوات التشيكية والرومانية لتعزيز الدعامة الأوروبية داخل حلف الناتو.

 


 

    الاكثر قراءة