الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«ناسا» تحذر: 20 بركانا عملاقا يستعدون لإفناء البشرية

12-9-2017 | 20:48

مازالت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، تعيش حالة من القلق، بسبب ظاهرة البراكين الهائلة.

ورغم الدمار الذي خلفه إعصار إرما، وقبله، إعصار هارفي، وتسببهما في خسائر، هي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة، لوصولها لنحو 290 مليار دولار، فإن «ناسا»، تعتبر البراكين الهائلة أكثر الأحداث الكارثية، التي تهدد أمريكا والعالم.

وتعتقد «ناسا» بوجود 20 بركانا على كوكب الأرض، قادرين على تدمير الحياة البشرية، خلال ساعات قليلة من انفجار أي منها، ويطلق عليها البراكين العملاقة.

وبحسب علماء «ناسا»، فإن هذه البراكين تثور مرة على الأقل، كل 100 ألف عام، والأخطر أن الغازات والغبار، مشيرين إلى أن بركان «يولستون»، الأكبر بين هذه البراكين، والذي يتوسط الشرق الأمريكي، مر بدورة الخمود الكاملة، وبالتالي صار منتظرا ما بين لحظة وأخرى أن ينفجر في وجه البشر. 

وتتسبب البراكين العملاقة، طبقا لتقديرات العلماء، في إغراق العالم، بالغبار البركاني، الذي يحجب أشعة الشمس، مخلفا شتاءً قارصا، يدمر المعروف من الحياة على الأرض، في غضون ثلاثة أعوام على الأكثر. 

وتشير «ناسا» إلى أن ثورة واحدة، لأحد هذه البراكين قادرة على إنهاء نصف الحياة على الأرض، خلال 3 شهور. 

وأكدت «ناسا»، أنها تسعى لوضع حد لهذه المأساة المنتظرة، عبر زيادة تدفق الماء البارد، بالبحيرة الموجودة على فوهة بركان «يولستون»، لزيادة معدلات تبريده، ومنعه بالتالي من الوصول للكتلة الحرجة، التي تؤدي لثورانه.