الإثنين 27 مايو 2024

مكرم محمد أحمد: «أمريكا تدعم انفصال كردستان العراق»

13-9-2017 | 11:54

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الحرب سجال، وفي الحرب على الإرهاب، يوم لك ويوم عليك، والنصر في حرب مصر على الإرهاب من المؤكّد أنه سيكون حليفنا مهما طال السجال، فإرادة المصريين لديها تصميم على التخلص من الإرهاب، لأن هذه الحرب من أجل الأمن القومي المصري والعربي والعالمي.

وأكد “مكرم” أن الدول الـ 4 لا تفكر في حرب، فهذا أمر غير مطروح، فلسنا في خلافٍ مع الأسرة المالكة، ولكن الخلاف مع قطر لسببٍ رئيسي واحد، وهو دعم وتمويل الإرهاب في الدول العربية، والتدخّل في شؤونها وأمنها القومي.

وأضاف أن مشكلة قطر تكمن في أنها لا تريد أن تعرف حجمها الحقيقي بين أشقائها في المنطقة العربية، فكل ما تفعله يخدم نزوات إيران في المنطقة، وكل ما تردّده عبارة عن أكاذيب مكشوفة.

وأشار رئيس الأعلى للإعلام إلى ما أبدته دولة الكويت من استياء بسبب موقف قطر، وترديدها بعض الكلام غير المسؤول، الأمر الذي وضع الكويت في حرجٍ أمام الجميع بسبب الوساطة في الأزمة مع الأشقاء.

كما أكد أن الولايات المتحدة الأمريكية جنّبت جزءًا من المساعدات، ولم يتم استبعاد المبلغ بشكلٍ نهائي حتى الآن، لأن هناك عدم فهم للتطور الذي حدث في مصر بشأن حقوق الإنسان من الجانب الأمريكي في المؤسسات الرسمية وغير الحكومية، فدوائر الحكم في الولايات المتحدة لم تفهم أو تستوعب -حتى الآن- التغيير الذي حدث في مصر بعد ثورة 30 يونيو حتى اليوم.

وقال “مكرم” إن أكراد العراق لم يتجاوبوا مع مطالب أبو الغيط أو موقف مصر بشأن تأجيل الحكم الذاتي لهم، ولكن الولايات المتحدة تدعم الأكراد في تعزيز الحكم الذاتي وإجراء الاستفتاء على عكس رغبة الدول العربية.

كما يرى أن انفصال كردستان العراق سيؤدّي حتمًا إلى الحرب، أما كردستان تركيا، فيمكنها أن تنال الحكم الذاتي خلال مرحلة من مراحل تغيير الشرق الأوسط، وجميعها مخاوف قائمة.

وأضاف -في حديثه- أن الغزو الأمريكي للعراق هو السبب الرئيسي فى انفتاح إيران عليها بهذا الشكل، وتشويه الهوية العربية بها.

أمّا فيما يتعلّق بالملف الفلسطيني، فأشار رئيس الأعلى للإعلام إلى أن هناك مخطط إسرائيلي أوشك على الانتهاء لتهويد مدينة الخليل من خلال الضغط على سكانها العرب، وطردهم منها، وتعشّم أن يكون هناك محاولة لإحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.