الخميس 23 مايو 2024

تجميع 1562 طن قش أرز بالغربية وكفر الشيخ والشرقية

13-9-2017 | 16:50

أعلنت وزارة البيئة، من خلال فرع جهاز شئون البيئة بطنطا، بمجموعة من الأنشطة، في إطار جهود مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، تجميع 100 طن من قش الأرز بمحافظة الغربية، و560 طنا بمحافظة كفر الشيخ، و902 طن بالشرقية، من 11 موقعا بمحافظة الغربية، و39 بكفر الشيخ، و70 موقعا بالشرقية.
 

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الأربعاء - أن الفرع تمكن من تقديم المستلزمات الكاملة للمزارعين مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية، وتم تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون، حيث تم تحرير 77 محضر حرق مخلفات زراعية بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، منهم 12 محضرا بالغربية و65 محضرا بكفر الشيخ.
 

وفي مجال التفتيش على المنشآت الصناعية، بلغ إجمالي المنشآت التي تم التفتيش عليها 11 مكمورة فحم بمحافظة الغربية، تبين أنها متوقفة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كما تم المرور على 6 مقالب بالغربية والمنوفية وتبين وجود حرائق بمقلبين بالغربية وكذلك وجود حرائق بمقلبين بالمنوفية، وتم السيطرة عليهم.
 

كما قام الفرع بحملات لفحص عادم المركبات، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات لفحص عوادم السيارات بمحافظات الغربية والمنوفية وكفر الشيخ، وتم تحرير محاضر للمخالفين، وبلغ عدد السيارات التي تم فحصها اليوم 30 سيارة، منها 28 سيارة تعمل بالبنزين، بينها 23 مطابقة و5 غير مطابقة تعمل بالبنزين، وسيارتين تعملان بالسولار تبين أنهما مطابقتين.
 

وفيما يتعلق بالأنشطة الإعلامية، تم تنفيذ ندوتين وحملة توعية حول أهمية الحفاظ على البيئة وضرورة الحد من الحرق المكشوف للمتبقيات الزراعية وتعظيم الاستفادة من قش الأرز، وقد تم تنفيذ هذه الندوات بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ومديريات الزراعة ومراكز الإرشاد الزراعي والجمعيات الأهلية وفروع المجلس القومي للمرأة ومراكز الإعلام.
 

وأشارت الوزارة إلى وجود غرفة عمليات لتلقي شكاوى المواطنين تعمل على مدار اليوم لمتابعة منظومة قش الأرز بالنسبة لبؤر الحرق المكشوف وخلافه، حيث يتم التعامل مع الشكوى فور تلقيها، موضحة أنه تم استلام 4 بلاغات بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ.
 

وفي الشرقية، تبين من خلال التفتيش وجود 11 منشأة صناعية مطابقة و11 منشأة متوقفة، كما تم التفتيش على 14 فاخورة بمدينة (الزقازيق) حيث تبين أنها جميعا متوقفة ومخالفة، وتم التفتيش على 134 مكمورة فحم بمراكز (أبو حماد – ديرب نجم– بلبيس– منيا القمح) حيث تبين مطابقة مكمورة واحدة وتوقف (115) مكمورة، ومخالفة 18 وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كما تم المرور على 11 مقلب وتبين أنها مستقرة.
 

كما تم تنفيذ حملة لفحص المركبات، منهم 25 سيارة تعمل بالبنزين بينها 20 مطابقة و5 سيارات مخالفة، أما للمركبات التي تعمل بالسولار فقد تم فحص 68 سيارة تبين مطابقة 60 سيارة ومخالفة 8 كما يوجد غرف عمليات تعمل على مدار اليوم لمتابعة أعمال منظومة قش الأزر وتلقى الشكاوى من المواطنين بالنسبة لبؤر الحرق المكشوف وخلافه حيث تم تلقى شكوى واحدة وتبين أنها كيدية، وتم تنفيذ 5 ندوات بيئية حول قش الأزر ومواجهه السحابة السوداء.
 

كما قام فرع القاهرة الكبرى بعدد من الأنشطة، ففي مجال التفتيش على المنشآت الصناعية قامت فرق التفتيش التابعة للوزارة بالتفتيش على 46 منشآة صناعية، حيث تبين مطابقة 35 منشأة ومخالفة 6، وتوقف 5 منشأت، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، وتم التفتيش علي 5 مكامير فحم وتبين أنها متوقفة.
 

ووصل إجمالي شكاوى المواطنين التي وردت الى خدمة المواطنين، بلغت شكوى واحدة فقط، وتم توجيه المحاور المختصة لمكان البلاغ وتم التعامل معه، وتم تنفيذ ندوتين لتوعية المزارعين بأضرار حرق قش الأرز على البيئة والإنسان و فوائد جمعه وتدويره والاستفادة منه.