الأحد 2 يونيو 2024

«الهلال اليوم» ترصد أغرب طقوس تقديم «الكفن» لإنهاء الخصومات الثأرية

13-9-2017 | 21:59

انتشرت فى الآونة الأخيرة العديد من الخصومات الثأرية وخاصة فى محافظات صعيد مصر؛ ولعب "الكفن" دوراً مهماً فى إنهائها؛ حيث يقوم الخصم بتقديمه للعائلة الأخرى، والتعهد أمام الله والحاضرين بصلح النوايا وعدم تعرض الأطراف المتخاصمة لبعضها مرة أخرى، برعاية الأجهزة الأمنية، حقناً للدماء وحفاظاً على الأمن العام.

 

إنهاء ثأر "الخلافية و القرينات " بسوهاج

تحدد اليوم الأربعاء موعداً لإجراء الصلح النهائى فى الحادث الثأرى المحرر عنه المحضر رقم 8037 إدارى مركز طهطا لسنة 2015 بين أفراد عائلتى "الخلافية و القرينات" بناحية الكوم الأصفر دائرة مركز طهطا والناجم عن مقتل محمد عبد الجواد محمد ينتمى للعائلة الأولى واتهم فـى مقتله خالد شحاتة قرين السيد وآخرين ينتمون للعائلة الثانية.

 

اتفق الطرفان على التنازل عن القضايا المتداولة بينهم ونبذ الخلافات مع عدم الأخذ بالثأر والقسم على كتاب الله أن يكون صلحاً جدياً وناهياً للنزاع القائم بينهما.

 

مليون ونصف بالمنوفية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنوفية، من إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين بمركز أشمون.

وترجع وقائع الخصومة في يناير الماضي عندما تلقت مديرية أمن المنوفية إخطارا بنشوب مشاجرة بين عائلتين بقرية "شنشور" لخلاف على الحد الفاصل فى الأرض الزراعية نتج عنها مقتل كل من "ن.ا.ح" وشقيقه "ع.ا.ح" و"ك.ج.ح" من عائلة على يد أفراد من عائلة أخرى.

 

لهو الأطفال فى أسيوط

نجحت الجهود الأمنية في إنهاء خصومة ثأرية ​بين عائلتي "على إبراهيم، سيد إبراهيم" بقرية عرب العطيات البحرية، بمركز أبنوب، بأسيوط.

 

ونشأت الخصومة بتاريخ 24 أكتوبر 2016، والناجم عنها إصابة "ح. ف. أ. ع" 35 سنة، مزارع، ومقيم بذات الناحية من عائلة "على إبراهيم"، و"أ. س. س. أ" 33 سنة، مزارع من عائلة "سيد إبراهيم"؛ لخلافات الجيرة، ولهو الأطفال.

 

وعقدت لجنة فض المنازعات والمصالحات بالمحافظة بحضور قيادات من مديرية الأمن وإدارة البحث الجنائي، وأفراد من العائلتين ونحو مائتي شخص، بالسرادق المقام أمام منزل المصاب الأول.

وتعهد أفراد العائلتين على عدم العودة لذلك مرة أخرى وعدم التعرض كل منهما للآخر .

 

« آل كريم و آل حمد » حبايب.. بعد 7 سنوات خصام

عقدت الأجهزة الأمنية ولجان المصالحات العرفية في أسيوط، اليوم الأحد، جلسة صلح أنهت الخصومة الثأرية بين عائلتي «آل كريم» و«آل حمد» بناحية درنكة دائرة مركز أسيوط التي نشأت بينهما منذ 7 سنوات بسبب خلافات مالية بينهم.

 

وبدأت مظاهر الصلح بقيام العائلتين بالتصالح والتراضي فيما بينهما وأقروا جميعًا بالصلح النهائي وأقسم أفراد العائلتين على عدم العودة لذلك مرة أخرى.

 

إنهاء ثأر "تحت الله وتوفيق موسى" بقنا

عقدت لجنة المصالحات بمحافظة قنا بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، واللواء صلاح الدين حسان مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا جلسة صلح بين أبناء عائلة تحت الله وعائلة توفيق موسي بمركز قوص وتم تقديم القودة لإنهاء الخصومة.

 

ترجع تفاصيل الخصومة الثأرية التى نشبت بين العائلتين، إلى مشاجرة بين الأطفال تطورت إلى اشتباكات استخدمت فيها الأسلحة النارية، وتوفي على إثرها صفوت توفيق موسي ووجهت الاتهامات إلى أحد أبناء عائلة تحت الله .

 

صلح الجنايحة والحمايدة فى قنا

تمكنت الأجهزة الأمنية بالمنيا بالتنسيق مع لجان المصالحات من إنهاء الخصومة الثأرية بين عائلتي الجنايحة والحمايدة والمحرر عنها المحضر رقم 10961 لسنة 2007 جنح مغاغة.

 

وتعود أحداث الواقعة لعام 2007 عندما نشبت مشاجرة بين المتهم والمجني عليه بسبب قيام الأخير بإنشاء مطب صناعي أمام مسكنة بعزبة فكري بمدينة مغاغة، وإعتراض الأول علي ذلك، وقضي المتهم فترة عقوبة بالسجن لمدة 5 سنوات.

 

البرلمان ينهى خصومة " الغرابلى و عليان " بالجيزة

أقام علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ورئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، جلسة عرفية بمقر ديوانه بمركز الصف جنوب الجيزة، قدمت فيها عائلة عليان الكفن لعائلة الغرابلى بعد وقوع مشاجرة بين العائلتين منذ ما يقارب العام، أودت بسقوط قتيل من عائلة الغرابلى.

 

إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين فى أسيوط

أنهت الأجهزة الأمنية فى أسيوط، بالتنسيق مع لجان الصلح العرفية وبيت العائلة المصرى الخصومة الثأرية بين عائلة جلال وعائلة عيسى بقرية التناغة الشرقية بمركز ساحل .

 

"محرم و محسن" حبايب بعد 27 سنة

انهت مديرية أمن المنوفية برئاسة اللواء خالد أبو الفتوح مدير أمن الإقليم خصومة ثأرية بين عائلتي "محسن- محرم" بناحية قرية عمروس - دائرة مركز الشهداء لإزالة الخلافات بينهما وإتمام الصلح.

تعود أحداث الواقعة إلى المحاضر أرقام [ 2025 جنح مركز الشهداء لسنة 1990م، 3251 لسنة 2006م جنايات مركز الشهداء، المقيدة خصومة رقم 2 لسنة 1990م بشأن مقتل كل من خالد سعيد محرم، إبراهيم أحمد عبد الرحمن محسن من الطرفين تحرر عن ذلك المحضر رقم 3212 إداري مركز الشهداء لسنة 2017م.