الأحد 9 يونيو 2024

اللوبيا.. تخفض ضغط الدم وتحمي من هشاشة العظام

14-9-2017 | 09:52

اللوبيا أحد أهم أنواع الحبوب التي تصنف ضمن عائلة البقوليات، وبجانب ما تتميز به من طعم لذيذ فإنها تتميز بغناها بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، حيث تحتوي على مجموعة فيتامينات ب"ب1,ب2,ب3,ب6,ب12.
 

كما تحتوي اللوبيا على كميات كبيرة من فيتامين "ج,أ"، وتتميز بغناها بالعديد من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والصوديوم والزنك والنحاس، إلى جانب غناها بحمض الفوليك، وفيما يلي نستعرض الفوائد الصحية لحبوب اللوبيا:

 

-تساعد في حل مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي لغناها بالألياف الغذائية التي تعمل على تنظيف وتطهير الأمعاء والمعدة من الفضلات المتبقية من الغذاء.

 

-تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويدات التي لها فعالية ممتازة في الحفاظ على صحة القلب.

 

-تحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس وهذان العنصران لهما فاعلية كبيرة في حماية الجسم من التعرض والإصابة بالأنيميا.

 

-تحمي من التعرض لمشكلة ارتفاع ضغط الدم حيث تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات التي تسهم بدورها في إعادة التوازن بين مستويات البوتاسيوم والصوديوم بالجسم.

 

-لها دور كبير في الحد من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة التي تصيب خلايا الجسم بالأمراض السرطانية المختلفة وذلك لغناها بالمواد المضادة للأكسدة.

 

-تعد من الأغذية المفيدة لتخفيف الوزن، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

 

تعمل على تقوية العظام و الحماية من الهشاشة.

 

-تحافظ على صحة الجلد ومرونة البشرة بسبب محتواها العالي من فيتامين "أ، سي"