الجمعة 24 مايو 2024

«معلومات الوزراء» ينفي وجود نقص في السلع التموينية

14-9-2017 | 11:15

نفى مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد بنقص السلع التموينية وارتفاع أسعارها بالمجمعات الاستهلاكية.

وأشار الجهاز -من خلال تقرير تقصّي الحقائق الذي أصدره اليوم- إلى تواصله مع وزارة التموين والتجارة الداخلية التي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، وأكدت أن أسعار السلع التموينية كما هي دون أي زيادة بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة.

وأضاف أيضًا أن كميات السلع التموينية متوفرة، والمخزون آمن، ويكفي لتلبية احتياجات المواطنين، وأنه لا صحة لنقصها كما يتردد.

وأوضحت الوزارة أنها تواصل ضخّ كميات كبيرة من السلع التموينية يوميًا بجميع محافظات الجمهورية من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية التي تضم شركتي المصرية لتجارة الجملة والشركة العامة لتجارة الجملة.

وأكدت الوزارة على استقرار أسعار كل السلع التموينية، حيث يبلغ سعر الزيت الخليط 14 جنيهًا، والأرز بـ6.5 جنيه، والسكر بـ9.5 جنيه، والدواجن المجمدة بـ31 جنيهًا للكيلو، واللحوم المجمدة بـ60 جنيهًا للكيلو، بالإضافة  إلى سلعٍ أخرى يستطيع المواطن أن يفاضل فيما بينها دون إجباره على شراء سلع دون الأخرى بإجمالي دعم يصل لـ50 جنيهًا للفرد الواحد شهريًا.

وفي النهاية، طالبت الوزارة المواطنين بتحرّي الدقة، وعدم إثارة شائعات يستغلّها بعض الناس في زيادة تكلفة غير مبرّرة لتحقيق هامش ربح غير شرعي، مناشدةً المواطنين، في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بارتفاع أسعار السلع التموينية على غير حق، أو نقصها في أي محافظة من محافظات الجمهورية، الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لبوابة الشكاوي الحكومية (16528) بعدما أصبحت المنظومة الحكومية الموحدة على مستوى الجمهورية التي تختص بتلقّي، ‏وفحص، وتوجيه جميع الشكاوى الحكومية والرد عليها إلكترونيًا.

ويأتي ذلك بموجب قرار السيد رئيس الجمهورية، رقم 314 لسنة 2017, ‏‏الذي أعقبه أيضًا قرار السيد رئيس مجلس الوزراء، رقم 1855 لسنة 2017، بشأن ‏تفعيل تلك المنظومة وتحديد العناصر المكونة لبنائها التنظيمي.