الثلاثاء 4 يونيو 2024

الكهرباء توقع عقد تشغيل محطة طاقة شمسية في بنبان

14-9-2017 | 11:46

شهد صباح اليوم، الخميس، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة توقيع اتفاقية لشراء الطاقة (PPA)، وذلك للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بحضور عدد من قيادات القطاع.

وأوضـح الدكتور شاكر أنه تم توقيع الاتفاقية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة السويدي (ELSwedy Power – ELSwedy Electic)، المشاركة في تطوير، وتمويل، وبناء، وتملّك، وتشغيل محطة طاقة شمسية بموقع بنبان بقدرة 50 ميجاوات.

وتعد شركة السويدي ضمن الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان، ضمن المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية التي تم الإعلان عنها في 28/10/2016، ومن المقرر أن يتم الإغلاق المالي خلال عام لمشروعات الطاقة الشمسية، وعام ونصف من مشروعات طاقة الرياح من التاريخ نفسه.

وأضاف شاكر أنه تم -حتى الآن- توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية مع 18 شركة لتنفيذ إجمالي قدرات تبلغ نحو 870 ميجاوات.

وأشار شاكر أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار تنفيذ برنامج تعريفة التغذية FIT الذي تم الإعلان عنه في أكتوبر 2014 لإنشاء محطات شمس ورياح بقدرات تصل إلى 4300 ميجاوات، منها 2000 ميجاوات من الرياح و2000 ميجاوات من مشروعات الطاقة الشمسية (الخلايا الفوتوفلطية)، علاوة على 300 ميجاوات للمشروعات الشمسية أقل من 500 كيلووات.

وتأتي هذه الجهود في إطار حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على تنوّع مصادر الطاقة، وتعظيم الاستفادة من الطاقة النظيفة لتجنّب الانبعاثات.