السبت 18 مايو 2024

شاكر: مصر ستكون ناقلًا هامًا للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية

14-9-2017 | 14:07

قال وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، إن خطة الوزارة تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة لـ20%من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022، ونسبة 37% حتى عام 2035.

وأكد شاكر، اليوم الخميس، خلال لقائه مع Flavia Planza الممثل الإقليمي لدول الشرق الأوسط وبنك الاستثمار الأوروبي والوفد المرافق لها، أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع، وذلك من خلال التعاون القائم مع شركة State Grid  الصينية لإنشاء خطوط جديدة جهد 500 ك.ف بطول يصل إلى نحو 1210 كم، والذي يعد من أنجح المشروعات الجاري تنفيذها فى الوقت الحالي.

وأشار وزير الكهرباء إلى التعاون المستقبلي مع الشركات الصينية، وذلك من خلال مشروع لإنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، فضلًا عن محطات تعمل بالفحم النظيف.

كما لفت إلى مشروعات الربط الكهربائي المصري السعودي، موضحًا أن كلًا من مصر والمملكة العربية السعودية، يعملان على استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بينهما من خلال خطوط للربط بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات .

وأوضح شاكر أنه يجري الآن دراسة جدوى تنفيذ مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان يهدف إلى الربط الكهربائي الأوروبي الإفريقي بين مصر وقبرص واليونان، لتكون بذلك مصر ناقلًا هامًا للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وأضاف وزير الكهرباء، أن مصر تتطلع لإنجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء green corridor بما فيه صالح جميع الدول الإفريقية، وبعد الانتهاء من هذه المشاريع ستكون مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والإفريقية.

    الاكثر قراءة