الجمعة 10 مايو 2024

بعد توجيهات الرئيس بزيادة مخصصات الدعم.. «الجيل والمواطنة»: الدولة تسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية

مخصصات الدعم

تحقيقات26-4-2023 | 18:30

إسراء أبو رحاب

جاءت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي برفع مخصصات الحماية الاجتماعية في الموازنة العامة للدولة للنهوض بالمستوى المعيشي للمواطن البسيط، حيث تضمنت الموازنة العامة للدولة 2023 /2024 المقدمة من الحكومة لمجلس النواب رفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية من 358.4 مليار جنيه إلى 529.7 مليار جنيه بنسبة زيادة بلغت 48.8٪، للتخفيف عن المواطنين في ظل الموجة التضخمية العالمية.

كما أنه تم تخصيص 127.7 مليار جنيه من الموازنة الجديدة لدعم السلع التموينية بمعدل نمو سنوي 41.9 مقارنة بـ90 مليارًا للسلع التموينية خلال العام المالي الحالي، و119.4 مليار جنيه لدعم المواد البترولية، و6 مليارات جنيه للتأمين الصحي والأدوية بزيادة 58.2% عن العام المالي الحالي، و10.2 مليار جنيه لدعم الإسكان الاجتماعي بمعدل نمو سنوي 31.5% مقارنة بـ7.8 مليار جنيه.

انحياز للمواطن البسيط
وفي هذا السياق قال المستشار أحمد جمال التهامي رئيس حزب الجيل والمواطنة، هذا يدل على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ينحاز إلى المواطن المصري البسيط ويعلم جيدًا ما يمر به من ظروف اقتصادية صعبة يتحملها جنبًا إلى جنب مع الدولة والقيادة السياسية من أجل تحقيق التقدم الذي يليق بمصر وشعبها.

وأكد لـ«بوابة دار الهلال»، أنه سيتفيد من دعم المخصصات ورفعها كافة شرائح المجتمع حيث تسعى الدولة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية المرجوة لجميع أبناء الشعب وتعد هذا الخطوة الأولى في هذا الطريق وهذ يؤكد حرص الدولة على تحقيق اعلى معايير لحقوق الإنسان طبقا للإستراتيجية الجديدة الخاصة بحقوق الإنسان.

وشدد على أن مراقبة الأسواق الحازمة الصارمة من خلال الأجهزة الرقابية سوف تضبط الأسعار التي ترتفع بشكل يومي وتأكل الزيادة التي تضيفها الدولة للمواطن ففي حالة ضبط هذا الأمر سوف يشعر المواطن بالزيادة المضافة له وتجعلها شيئًا لم يكن ولأنه يقابلها ارتفاع عشوائي.

وأوضح أن ملف الرعاية والحماية الاجتماعية يشهد في الوقت الحالي اهتمام غير مسبوق سيترتب عليها دور كبير في الحد من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الوطن والعالم أجمع، حيث أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي هذا الملف هذا الاهتمام غير المسبوق لتحسين الأوضاع المعيشية ومواجهة أعباء الحياة والتي أهمها زيادة المخصصات والتوسع في برامج الدعم النقدي وتحسين منظومة السلع التموينية من أجل دعم محدوي الدخل ودمجهم في سوق العمل.

ونوه إلى أن الاقتصاد المصري حاليًا يخطو نحو التعافي بدليل تفاصيل الموازنة العامة والتفاصيل التي تم الإعلان عنها من زيادة ودعم وتوفير فرص عمل وخاصة دعم السلع التموينية  التي ستحقق توازنًا كبيرا في ظل التغيير المستمر في أسعار السلع الغذائية نتيجة الاضطراب المتزايد في الأسعار. 

وأوضح أن توجهات الرئيس وجهوده في السعي إلى تحقيق المستوى المعيشي الأفضل للشعب تستحق الشكر والتقدير لأنه ينحاز للمواطن البسيط ويحاول دائما توفير المستوى المعيشي المناسب له.

Dr.Radwa
Egypt Air