الأحد 19 مايو 2024

القباج : تنفيذ برامج ومبادرات قائمة ومستحدثة لمساعدة أسر شمال سيناء

وزيرة التضامن

أخبار27-4-2023 | 13:45

محمود بطيخ

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج على تنفيذ الوزارة بالعديد من البرامج والمبادرات القائمة والمستحدثة لمساعدة أسر محافظة شمال سيناء تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة اليوم الخميس عددا من المشروعات الخدمية في مركز ومدينة الشيخ زويد ، بحضور وزيري التنمية المحلية هشام آمنة ،و الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ، إلى جانب الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، ومحمد الزملوط محافظ الوادي الجديد ، والقيادات التنفيذية والشعبية والسياسية وأعضاء المجموعة البرلمانية. 

وقالت الوزيرة "إنه مع استشعار الأهمية السياسية والاقتصادية لتنمية محافظة شمال سيناء قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتكثيف الجهود المبذولة لتنميتها وتوسيع العمل مع المجتمع الأهلي ، وتم تشكيل لجنة رئيسية بوزارة التضامن الاجتماعي ولجان فرعية ( لجنة المسح الاجتماعي – لجنة الدعم الغذائي – لجنة الدعم الصحي – لجنة الدعم النقدي – لجنة المشروعات الصغيرة – لجنة البنية التحية وسكن كريم ) ، لافتة إلى أن تلك اللجان تجتمع بشكل دورى لتحديد وتنفيذ التدخلات المطلوبة بمحافظة شمال سيناء ، ورفع تقريرها للجنة الرئيسية .

وأضافت القباج أن الوزارة تهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لشمال سيناء من خلال دعم الأسر ومدهم بالخدمات الأساسية ، وتحسين مستوى المعيشة ، وتقديم الدعم النقدي لهم ، ومحو أمية السيدات وتأهيلهن وتدريبهن على حرف منتجة ، وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والبيطرية ، وتوفير مشروعات صغيرة للأسر ، وتوفير أجهزة تعويضية وتقويمية للأشخاص ذوي الإعاقة ، وإنشاء حضانات لتنمية الطفولة المبكرة ، وإتاحة فرص عمل للأسر والشباب في مشروعات صغيرة تتناسب مع بيئتهم .

من جانبه .. أشار الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء إلى أن محطة تحلية المياه بقبر عمير التي تم افتتاحها اليوم تعمل بطاقة 240 مترا مكعبا في اليوم ، تصل تكلفتها الإجمالية إلى 2.650 مليون جنيه،حيث تضم محطة تحلية و 3 آبار ،ومبنى إداري، ومولد كهرباء بقدرة 200 كيلو فولت أمبير لتغذية المحطة .

وأضاف المحافظ أن بئر المياه بتجمع أبو مغيض بقبر عمير على عمق 65 مترا ، وبطاقة 50 مترا مكعبا في الساعة ، ويكفى لزراعة 5 أفدنة تخدم 7 أسر ،حيث يقوم مجلس المدينة بالصيانة الدورية وتوزيع المياه علي المزارعين ، مؤكدا دعم القرى العائدة وتقديم كافة الخدمات المتنوعة للمواطنين بناء على توجيهات القيادة السياسية .