الإثنين 6 مايو 2024

«البسوا الكمامات».. مخاوف عالمية من تفشي المتحور الجديد أركتوروس

متحور أركتوروس

تحقيقات28-4-2023 | 22:12

نور الدين نادر

أثارت أنباء ظهور متحور كورونا الجديد موجة من القلق والمخاوف في كثير من دول العالم، وحذر الخبراء البريطانيون من ظهور متحور جديد يدعى «أركتوروس» Arcturus،  شديد العدوى، وينتشر في 34 دولة  بشكل رسمي حتى الآن، مثل الهند وبريطانيا وأستراليا، ويثير مخاوف حقيقية؛ إذ أنه يمكن أن يصبح قريبًا سلالة مهيمنة ويؤدي إلى موجة جديدة، شبيهة بموجة كورونا.

ولا توجد أي بيانات تؤكد دخول المتحور مصر حتى الآن، إلا  أن منظمة الصحة العالمية قد طمأنت المواطنين نسبيًا، لإنه لا يوجد لديها دليل على أن المتحور قد تسبب بالفعل في إمراض أكثر خطورة من المتحورات السابقة.

خطورة المتحور

وحثت صحيفة "ميرور" بعدم التهاون في ارتداء الكمامات مرة أخرى في وسائل النقل العام لوقف انتشار فيروس كوفيد "أركتوروس" ، وسط تأكيدات البروفيسور ستيفن غريفين، رئيس منظمة SAGE، أن الفيروس شديد العدوى،  ويستطيع إصابة جميع البشر، خاصة الأشخاص الأقل قدرة على التأقلم مع ظروف المتحور.

أعراض المتحور

وقال الدكتور فيبين فاشيشتا، طبيب أطفال والرئيس السابق للجنة التحصين في الأكاديمية الهندية لطب الأطفال في تصريح إلى صحيفة «هندوستان تايمز»، إن أعراض متحور كورونا الجديد «أركتوروس» تشمل ارتفاع حرارة الجسم والسعال والتهاب الملتحمة أو «العين الوردية».

وتم اكتشاف المتحور الفرعي، وهو واحد من أكثر من 600 متحور تم إنتاجها من "أوميكرون" حتى الآن، في 22 دولة حتى الآن، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ولكن يبدو أنه ليس أكثر فتكا من الآخرين.

طبيبة تؤكد وجود المتحور منذ أشهر

فيما قالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية للكوفيد في منظمة الصحة العالمية، بشأن ظهور "أركتوروس" في مؤتمر صحفي يوم 29 مارس الماضي: "لقد كان متداولا منذ بضعة أشهر، لم نشهد تغييرا في الشدة لدى الأفراد أو في السكان.

وأكدت أن لديه طفرة إضافية في بروتين سبايك أظهرت، في الدراسات المعملية، زيادة في العدوى بالإضافة إلى إمكانية زيادة إمراضية محتملة".

سرعة الانتشار

واستطاع أركتورس الوصول إلى 34 دولة خلال 4 أشهر فقط، إذ أنه تم التعرف عليه لأول مرة في يناير من هذا العام، وتم مراقبته من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) منذ نهاية مارس، وتم تسجيله الآن في عدد كثير من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة وسنغافورة وأستراليا وكندا، ما جعل بعض الدول تفرض قوانين الكمامات مرة أخرى.

الهند..أكبر المتضررين

وينتشر المتحور الأجدد أركتورس بكثافة في الهند، ما جعل حكومة البلاد تقوم باتخاذ تدابير جديدة لوقف انتشاره، بما في ذلك إعادة العمل ببعض القوانين الخاصة بارتداء الكمامات وإجراء تدريبات في المستشفيات.

وذكرت وزارة الصحة الهندية أن الهند سجلت خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 11 ألفاً و109 حالة جديدة، في قفزة حادة خلال 24 ساعة من يوم الجمعة 14 أبريل، وحتى السبت 15، من سبعة آلاف و830 إصابة جديدة بـ"كوفيد"، وتعتبر هذه الأرقام الأعلى في ثمانية أشهر مع ارتفاع عدد مجموع الإصابات الحالية إلى 49 ألفاً و622 إصابة.

بريطانيا..وفاة 5 أشخاص

وطالب خبراء في لندن بعدم الاستغناء عن الكمامة في وسائل النقل والمواصلات، وعدم التهاون في التعامل مع هذا المتحور، حتى يستطيع العالم فهمه جيدًا والوقوف على خطورته، منذ ظهور المتحور، وحتى أقرب البيانات الرسمية في تاريخ 17 أبريل.

وشهدت إنجلترا وفاة خمسة أشخاص منذ ظهوره وحتى اليوم، وإصابة 105 حالات من "أكس بي بي.16.1" (XBB.1.16) المعروفة أيضاً بـ "أركتوروس"، مع وجود إصابات في محيط البلدة.

ويأخذ المتحور الجديد أركتوروس منحنيات تصاعدية في أستراليا وكندا والعديد من الدول، خاصة التي سجلت وجوده بشكل رسمي وبدأت في التعامل معه.

Egypt Air