الخميس 16 مايو 2024

صلاة الضحى.. فضلها وحكمها كما ورد في الفقه والسنة النبوية

صلاة الضحى

تحقيقات29-4-2023 | 10:36

إسراء أبو رحاب

صلاة الضحى، هي من السنن المعروفة عن النبي-صلى الله عليه وسلم- وقد حس على القيام بها ويتسائل عنها الكثير من شباب المسلمين وخاصة الناشئين منهم الذين يحاولون أن يعرفوا الكثير والكثير عن السنة النبوية المطهرة لما لها من منافع دينية وخلقية.

 صلاة الضحى لمن لم يستطع أداءها، وهي أنه إذا سبح المسلم الله أو حمده أو كبره أو قال لا إله إلا الله 360 مرة فإن ثواب ذلك يعادل ثواب صلاة الضحى، وأنه يجوز للمسلم أن يسبح الله 90 مرة ويحمده 90 مرة، ويكبره 90 مرة، ويقول لا إله إلا الله 90 مرة فيكون المجموع 360 مرة.

وقت صلاة الضحى

 تؤدى صلاة الضحى بعد طلوع الشمس بنحو 20 دقيقة إلى قبيل الظهر ويستحب للمسلم أن يؤديها لأن فضلها كبير عند الله تعالى وذكر بعض العلماء أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي صلاة الضحى، ولكنه لا يداوم عليها، خشية أن يعمل الناس مثله فتفرض عليهم، وأنه كان منشغلاً بقيام الليل الذي كان فرضًا عليه كما ذهب إلى ذلك بعض العلماء.

عدد ركعات صلاة الضحى

وأقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، روى مسلم (720) من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى"، وروى البخاري (1981)، ومسلم (721) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاثٍ: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام".

حكم صلاة الضحى

صلاة الضحى سنة عن الرسول - صلى الله عليه وسلم – وهي من النوافل  تبدأ بعد الشروق بنحو 20 دقيقة وتنتهي قبيل الظهر بـ15 دقيقة وهي سنة مؤكدة عند الجمهور وقد سُمّيت بصلاة الإشراق بسبب وقت صلاتها، كما سُميّت بصلاة الأوابين.

والأوابون :-هم التّوابون، وقد جاء في الصّحيح من قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "يُصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى".

 

فضل صلاة الضحى

تعد صدقة عن مفاصل الجسم البالغة نحو 360 مفصلا وذكر الإمام  النووي عن فضل صلاة الضحى في شرح صحيح مسلم: «على كل سلامى من أحدكم صدقة: هو بضم السين وتخفيف اللام، وأصله عظام الأصابع وسائر الكف، ثم استعمل في جميع عظام البدن ومفاصله.

 و في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خلق الإنسان على ستين وثلثمائة مفصلًا، على كل مفصل صدقة»، وعليه فإن صلاة الضحى تكفي عن الصدقات المطلوبة عن جميع مفاصل البدن، ويشمل ذلك فقرات الظهر والأصابع.