الجمعة 27 سبتمبر 2024

من أجل صحتك العقلية ..تخلص من سموم وسائل التواصل الاجتماعي

تخلصي من سموم التواصل الاجتماعي

سيدتي29-4-2023 | 15:45

إيمان عبد الرحمن

تتداخل وسائل التواصل الاجتماعي مع حياتنا بشكل يومي، حيث أصبحت شيئا أساسيا للبعض لا يمكن الاستغاء عنه ، وبالرغم من بعض الإيجابيات لها إلا أن  لها تأثيرات سلبية يحذر منها الخبراء، في السطور التالية نستعرض تحذيرات الخبراء من سموم وسائل التواصل الاجتماعي، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع mindsgreen.

وفقا للتقرير فقد حذر العلماء من خطر وسائل التواصل الاجتماعي ، نتيجة لتأثيراته السلبية علي كافة مناحي حياتنا الاجتماعية وأيضا الصحة العقلية ، و نصح الخبراء بالتخلص من سموم وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار التقرير إلي أن وسائل التواصل الاجتماعي  تؤثر على الصحة العقلية بطرق إيجابية وسلبية معا ، مثل معظم الأشياء في الحياة ، و تعتمد نتيجة الأداة على كيفية استخدامها ،  تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الرسائل الإيجابية وبناء المجتمع ومشاركة المعلومات التعليمية.، ولكن يمكن أن يسبب أيضا مشاكلات نفسية واجتماعية جراء المقارنة مع الآخرين، وتدني احترام الذات ، وقلة النوم ، وانخفاض الإنتاجية ، والتسلط عبر الإنترنت ، و غيرها من المشكلات التي قد تنجم عن الانفصال عن الواقع وادمان هذه المنصات مما يؤثر علي علاقة الفرد بالمحيطين به ويؤثر علي علاقاته الإجتماعية .

 ونصح الخبراء المتابعين لهذه المنصات ، وفقا لنتائج الأبحاث العلمية بمحاولة أن يكون هناك نوع من الوسطية في التعرض لوسائل التوصل الإجتماعي ، للسماح  بجني الفوائد بدون اعطاء الفرصة لأي  من العيوب او التأثيرات السلبية .

فإذا لاحظت أنك تشعر بالوحدة أو القلق أو الحسد أو أقل ثقة بعد التمرير على وسائل التواصل الاجتماعي ، فقد يكون الوقت قد حان للتخلص من السموم وينصح الخبراء بهذه الطرق وهي كالتالي :

  •  حاول الحد من استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي إلى 15 دقيقة في اليوم.
  • إلغاء متابعة أي حسابات تجعلك تشعر بالسوء.
  • تقليل التمرير على وسائل التواصل الاجتماعي في الصباح والمساء.
  • إعداد تذكيرات موقوتة للخروج من وسائل التواصل الاجتماعي.