الخميس 16 مايو 2024

روسيا تتوعد برد صارم على اقتحام مقر المدرسة التابعة لسفارتها في وارسو

وزارة الخارجية الروسية

عرب وعالم30-4-2023 | 10:34

دار الهلال

 توعدت روسيا باتخاذ إجراءات جوابية صارمة، ردا على اقتحام قوات الأمن البولندية لمقر المدرسة الروسية التابعة لسفارتها في بولندا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ، إن "مثل هذه الخطوة من قبل وارسو التي تتجاوز إطار التواصل الحضاري بين الدول لن تبقى دون رد صارم وعواقب تتحملها السلطات البولندية ومصالح بولندا في روسيا".

وأضافت أنه "يتعين على المبادرين بمثل هذه الأعمال الاستفزازية أن يفهموا ذلك".

وأشارت الوزارة إلى أن روسيا تعتبر الإجراءات البولندية "انتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 وتعديا آخر على الممتلكات الدبلوماسية الروسية في بولندا".

وفي وقت سابق، أعلن ، أندريه أورداش مستشار السفارة الروسية لدى وارسو، أن السلطات البولندية طلبت من موظفي المدرسة في السفارة الروسية في وارسو مغادرة المبنى. وقبل يومين ،أعلنت السلطات الروسية، أن مكتب المدعي العام البولندي صادر أموالا من حسابات السفارة والبعثة التجارية لروسيا في البلاد.

ونقلت وكالة /سبوتنيك/ للأنباء عن سيرجي أندرييف رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية في وارسو قوله: "تلقينا إخطارا من مكتب المدعي العام بأن الأموال في حسابات السفارة والتمثيل التجاري في أحد البنوك قد تم تحويلها إلى حسابات مكتب المدعي العام".

وتعليقا على هذه الخطوة، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية /الكرملين/ إنه "ينبغي على وارسو انتظار رد موسكو، بعد قرار سحب الأموال من حسابات السفارة الروسية والبعثة التجارية".