السبت 18 مايو 2024

برلماني: قرارات الرئيس تعكس اهتمامه بالعمالة غير المنتظمة وتوفير الحماية الاجتماعية

عبد الفتاح يحيى

تحقيقات1-5-2023 | 14:39

أماني محمد

ثمن عبد الفتاح يحيى، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم خلال الاحتفال بعيد العمال لدعم العمال وخاصة العمالة غير المنتظمة، مؤكدا أن قرار الرئيس السيسي بإنشاء صندوق خاص للعمالة غير المنتظمة من أهم القرارات اليوم، وذلك في إطار توفير الحماية لهؤلاء العمال الذين يعملون بدون مظلة حماية.

وأوضح يحيى، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الفئة من العمال لم تكن تحظى بأي رعاية أو حماية من قبل حتى تولى الرئيس السيسي مسئولية الحكم، وبدأ يهتم بتحسين أوضاعهم، ووجه بتوفير مظلة للحماية الاجتماعية والتأمين لهم من خلال وثيقة أمان، التي صدرت في 2017، مضيفا أن الرئيس السيسي اليوم وجه بإصدار شهادة جديدة من وثيقة أمان لتوفير المظلة للحماية للعمالة غير المنتظمة.

وأكد أن قرارات الرئيس السيسي شملت أيضا التأكيد على تعيينات الـ5% لذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث أنه لا بد من تطبيق القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق ذوي الهمم، مضيفا أن بعض الشركات ترفض الالتزام بتعيينات نسبة الـ5% لذوي الاحتياجات الخاصة، وصدور توجيه رئاسي بالتزام الشركات بهذه النسبة يطمأن أصحاب الهمم بتوفير فرص عمل مناسبة لهم.

وأضاف أن كلمة الرئيس السيسي اليوم كانت رسالة طمأنة للعمال ورسالة للعمل والتوسع في الإنتاج، مضيفا أن الاحتفالية من مصنع السكر بالشرقية رسالة بالاهتمام بالمصانع والإنتاج، مضيفا أن زيادة أعداد الشركات والمصانع يؤدي إلى تراجع نسبة البطالة، حيث افتتح اليوم أكثر من مصنع كما قدم أصحاب المصانع تبرعات لمبادرة حياة كريمة وهي مشاركة بسيطة لها قيمتها.

وأضاف أن اليوم هو يوم عرس للعمال في ظل اهتمام القيادة السياسية بالعمال وتحسين أوضاعهم، ومنها قرارات رفع الحد الأدنى للأجور والذي كان بقيمة 1200 جنيه بحكم من المحكمة الدستورية ولم ينفذ حتى وجه الرئيس السيسي بزيادته لـ2400 جنيه ثم 3 آلاف جنيه ثم 3500 جنيه وكذلك العلاوات التي تم صرفها على مدار العامين الماضيين، وكذلك زيادة المعاشات لأصحاب المعاشات بنسبة 14%.

وأكد أن هذه القرارات في ظل الظروف الاقتصادية والأمنية الصعبة على العالم أجمع تأتي في توقيتها المناسب حيث تأخذ الدولة خطوات تؤكد شعورها بالمواطن وخاصة العامل المصري لتحسين أوضاعه.

الاكثر قراءة