الثلاثاء 14 مايو 2024

بحث جديد يكشف تأثير الموسيقى على منع التدهور المعرفي لدى كبار السن

تأثير الموسيقي علي محاربة الخرف

سيدتي1-5-2023 | 15:13

إيمان عبد الرحمن

كشف بحث علمي جديد فريق من جامعة جنيف (UNIGE و HES-SO Geneva و EPFL أن ممارسة الموسيقى والاستماع إليها يمكن أن يغير التدهور المعرفي لدى كبار السن الأصحاء من خلال تحفيز إنتاج المادة الرمادية. لتحقيق هذه النتائج ، أجريت هذه الدراسة على 132 متقاعدا صحيا تتراوح أعمارهم بين 62 و 78 عاماو كان أحد شروط المشاركة هو أنهم لم يأخذوا أي دروس موسيقية لأكثر من ستة أشهر في حياتهم  ثم تم تسجيلهم في تدريب التوعية بالبيانو والموسيقى لمدة ستة أشهر، وأظهرت  النتائج آفاقا جديدة لدعم الشيخوخة الصحية.

وكشفت الدراسة  أن ممارسة الموسيقى والاستماع النشط يمكن أن يمنع تدهور الذاكرة العاملة، حيث عززت هذه الأنشطة مرونة الدماغ ، وارتبطت بزيادة حجم المادة الرمادية ، كما تم قياس الآثار الإيجابية على الذاكرة العاملة ، وأشار البحث أن ممارسة الموسيقى والاستماع إليها يعزز مرونة الدماغ والاحتياطي المعرفي، و يعتقد مؤلفو الدراسة أن هذه التدخلات المرحة والتي يمكن الوصول إليها يجب أن تصبح أولوية سياسية رئيسية للشيخوخة الصحية.

وأشار الباحثون أننا طوال حياتنا ، يعيد دماغنا تشكيل نفسه، و يتغير مورفولوجيا الدماغ والروابط وفقا للبيئة والخبرات ، على سبيل المثال عندما نتعلم مهارات جديدة أو نتغلب على عواقب السكتة الدماغية و  مع تقدمنا في العمر ، تقل "مرونة الدماغ" حيث يفقد الدماغ أيضا المادة الرمادية ، حيث توجد خلايانا العصبية الثمينة. يعرف هذا باسم "ضمور الدماغ"، و تدريجيا ، يظهر التدهور المعرفي للذاكرة العاملة ، والتي تعرف بأنها العملية التي نحتفظ فيها بالمعلومات ونعالجها لفترة وجيزة من أجل تحقيق هدف ، مثل تذكر رقم هاتف طويل بما يكفي لكتابته أو ترجمة جملة من لغة أجنبية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air