السبت 18 مايو 2024

جميلة جميلات السينما المصرية .. الفنانة ليلى فوزي

16-9-2017 | 11:42

ولدت «ليلى محمد فوزي» يوم 3 فبراير عام 1923م في تركيا لأب تاجر للأقمشة بين اسطنبول ودمشق والقاهرة وأم حفيدة «قيصر لي باشا» أحد قادة الجيش التركي، وعندما بلغت الخامسة من عمرها التحقت بإحدى مدارس الراهبات بحي شبرا.

واشتهرت في طفولتها بجمال الصوت، وكذلك بالجمال الباهر، وانتخبت ملكة جمال وهي في العاشرة من عمرها، ولكنها حرمت من فرصة التعليم بعد الشهادة الابتدائية بسبب جمالها، وخوف أسرتها عليها.

....

تعتبر من أجمال الفنانات اللائي ظهرن في تاريخ السينما المصرية على الإطلاق تبعاً لمعايير كانت تحاكي معايير الذوق الغربي في أواسط القرن العشرين خاصةً أنها اختيرت من قبل مجلة أمريكية في أربعينيات القرن العشرين كإحدى أجمل حسناوات عصرها.

.........

دخلت ليلى عالم الفن بالصدفة حيث كان والدها صديقا لوالد المخرج جمال مدكور، فشاهدها «جمال» عندما كان يزور والده في المتجر المجاور لمتجر والدها، ورشحها للعمل مع المخرج نيازي مصطفى في فيلم «مصنع الزوجات» عام 1941م، وعلى الرغم من أن الفن لم يكن حلمها إلا أنها شعرت بحب شديد للعمل به وأيقنت أن هذا هو طريقها ومجالها.

فى عام 1942 رشحها المخرج محمد كريم للعمل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، ووقع معها عقد احتكار لتصوير ثلاثة أفلام مع موسيقار الأجيال، كان أولها فيلم ممنوع الحب ثم شاركته بطولة فيلم رصاصة في القلب، لتنطلق بعد ذلك في عالم الشهرة والنجومية مع المخرج توجو مزراحي في ثلاثة أفلام هي: علي بابا والأربعين حرامي ونور الدين والبحارة الثلاثة وتحيا الستات.

ازدادت ليلى شهرة ونجومية عقب تعاونها مع مجموعة من كبار الفنانين أمثال: أنور وجدي وفريد الأطرش وكارم محمود، وعلى الرغم من إجادتها لتجسيد أدوار الملكات والنساء الأرستقراطيات بجدارة، إلا أنها لمعت في أدوار الشر أيضا .

..........

مثلت في حوالي 85 فيلماً سينمائياً و 40 مسلسلا تليفزيونياً، ومن أبرز ادوارها السينمائية كان الدور الذي منحها لقب "جميلة الجميلات" وهو دور الاميرة الصليبية فرجينيا في فيلم "الناصر صلاح الدين" ليوسف شاهين.

ومن أواخر أدوارها السينمائية دورها المميز الصامت في فيلم ضربة شمس من بطولتها ونور الشريف ونورا عام 1979 والملائكة العام 1983 من إخراج التونسي رضا الباهي حيث توقفت تماماً بعد ظهور مايسمى بأفلام المقاولات.

....

تزوجت ثلات مرات، الأولى كانت من الفنان عزيز عثمان، والثانية من الفنان أنور وجدي والثالثة من الإذاعي جلال معوض، ولم تنجب من زيجاتها الثلاث أبناء.

........

تُوفيت أسطورة الجمال في السينما المصرية يوم الأربعاء الموافق 12 يناير 2005م بمستشفى «دار الفؤاد» بالقاهرة عن عمر يناهز 80 عاماً، إثر صراع مع أمراض الشيخوخة... وقبل وفاتها رفضت عرضا من إحدى القنوات الفضائية ببيع مذكراتها نظير مبلغ كبير.

عدلى صالح - الاقصر

    الاكثر قراءة