الجمعة 21 يونيو 2024

أوكرانيا تعلن عدم مشاركة فريقها في بطولة العالم للجودو لوجود رياضيين روس

بطولة العالم للجودو

عرب وعالم1-5-2023 | 18:56

أعلنت أوكرانيا عدم مشاركة فريقها في بطولة العالم للجودو التي ستجرى في قطر خلال الفترة بين 7 و14 من شهر مايو الجاري؛ بسبب وجود رياضيين روس وصفتهم بأنهم "جنود نشطون".

وقال الاتحاد الأوكراني للجودو - في بيان أوردته قناة "فرانس 24" الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم الإثنين - إن غالبية الفريق الروسي من الرياضيين الذين هم جنود نشطون في القوات المسلحة لروسيا الاتحادية، هم جزء من الجيش المشارك في الحرب ضد أوكرانيا.

وأضاف الاتحاد أن أكثر من 250 رياضيا أوكرانيا ضحوا بأرواحهم دفاعًا عن البلاد، من بينهم ممثلون لرياضة الجودو، مضيفا "لا نرى هنا حيادًا ولا شروطًا متساوية ولا جسرًا إلى السلام، كما جاء في قرار الاتحاد الدولي للجودو بشأن مشاركة الفرق الروسية والبيلاروسية في بطولة العالم في العاصمة القطرية /الدوحة/".

وتابع البيان "نرى هنا قرارًا يتعارض مع أحدث توصيات اللجنة الأولمبية الدولية في 28 مارس 2023، حيث تقول اللجنة الأولمبية الدولية إن وضع الرياضيين المحايدين لا يمكن منحه إلا للرياضيين غير العسكريين".

وكان الاتحاد الدولي للجودو قد منح لاعبي الجودو من روسيا وبيلاروسيا الضوء الأخضر للمنافسة في البطولة المقبلة بشرط أن يشاركوا في الحدث الرياضي كلاعبين محايدين فرديين.

 

الاكثر قراءة