السبت 18 مايو 2024

كل التيارات ممثلة.. تفاصيل الجلسة الافتتاحية المرتقبة غدًا للحوار الوطني

الحوار الوطني

تحقيقات2-5-2023 | 15:53

أماني محمد

تعقد غدا الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي سيكون بمثابة انطلاقة جديدة للنقاشات يشارك فيها كل فئات المجتمع المصري.

ومن المرتقب أن تعقد الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني غدا الأربعاء الساعة 2 ظهرا، بقاعة نفرتيتي داخل قاعة المؤتمرات بأرض المعارض بمدينة نصر، حيث صرّح المنسق العام للحوار الوطني، ضياء رشوان، أنه استمراراً لتأكيد حق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار الوطني، فممثلو وسائل الصحافة والإعلام المصرية والأجنبية المعتمدة في مصر، مدعوون جميعاً لمتابعة الجلسة الافتتاحية.

وتشارك كافة فئات وأطياف الوطن في مؤتمر إعلان انطلاق الجلسات النقاشية للحوار الوطني بقاعة مؤتمرات أرض المعارض والمقرر إذاعة فاعلياته على الهواء مباشرة وبحضور وسائل الإعلام المحلية والأجنبية كافة لتأكيد حق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار الوطني.

 

الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني

ومن المرتقب أن تشارك جميع مكونات المجتمع المصري في الجلسة الافتتاحية ممثلين عن الوجهين البحري والقبلي والعمال والفلاحين والأكاديميين والمثقفين وقادة الفكر والرأي وسيمثل الحضور كافة الاتجاهات السياسية والاقتصادية والمجتمعية، حيث ستكون الجلسة الافتتاحية بمثابة جلسة تمهيدية تعلن ما تم وما سيتم خلال فعاليات الحوار الوطني، يعقبها عقد ورش عمل وجلسات أسبوعية للحوار.

وسيشارك في الحوار الوطني مجموعة من الفئات منهم أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطن والمقررين والمقررين المساعدين باللجان ومقدمو المقترحات بقضايا الحوار الوطني وأعضاء لجنة العفو الرئاسي ومنظمات المجتمع المدني والشباب من القوي السياسية المختلفة والإعلاميين و كتاب رأى ورجال الدين و رؤساء الجامعات والمراكز البحثية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالإضافة إلى فئات أخرى.

 

119 قضية على 3 جلسات أسبوعيا

وكشف المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، عن عقد جلسات متوازية ومتتالية للحوار الوطني، حيث ستكون مدة الجلسة 3 ساعات، وعدد المشاركين فيها فى حدود 30 مشاركا فى كل اجتماع من القوى السياسية وأصحاب المقترحات وبعض المتخصصين وذوى الخبرة من كل الاتجاهات.

ومن المرتقب عقد 3 جلسات ثابتة للحوار الوطني أسبوعيًا ستكون خلال إما سبت واثنين وأربعاء أو أحد وثلاثاء وخميس، وفقا لما أوضحه فوزي، وسيتم تخصيص كل يوم لمناقشة محور محدد من محاور الحوار الوطني وهي الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.

وستستمر الجلسات يوميا، حتى مناقشة جدول القضايا المطروحة وهي 119 قضية، حيث ستقعد الجلسة الواحدة مدتها 3 ساعات وتبدأ من الساعة 11 صباحًا تتخللها استراحة مدتها ساعة فيما تبدأ الجلسة الثانية من 3 عصرًا حتى السادسة مساءً، ويمكن عقد جلستين في وقت واحد في قاعتين مختلفتين في موضوعات مختلفة وهذا يعني أنه ممكن إجراء 4 جلسات يوميًا حتى الانتهاء من مناقشة كل القضايا المطروحة.

 

محاور الحوار الوطني

وهناك 3 محاور كبرى للحوار الوطني هي المحور الاقتصادي والمحور السياسي والمحور المجتمعي، وكل محور قُسم إلى عدد من اللجان حتى وصلت جميعها إلى 19 لجنة فرعية، تناقش أكثر من 113 قضية، وكل قضية لها ممثلون من كل الأحزاب والشرائح الوطنية، حتى يحقق الحوار الوطني غرضه.

واستبعد مجلس الأمناء 3 قضايا وهي تعديل الدستور، والأمن القومي، والسياسة الخارجية.

الاكثر قراءة