الأربعاء 8 مايو 2024

موسكو: الإعداد للقاء وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران وسوريا لم يتحديد موعده ومكانه

ماريا زاخاروفا

عرب وعالم3-5-2023 | 14:44

دار الهلال

 أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن التحضير لاجتماع رباعي لوزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران يجري في الوقت الراهن؛ وأنه من السابق لأوانه الحديث عن موعد ومكان اللقاء.

وقالت زاخاروفا - خلال إحاطة صحفية، اليوم - "يجري التحضير لهذا الاجتماع، ولكن من السابق لأوانه الحديث عن موعد ومكان محددين للقاء".

في سياق آخر، أعلنت المتحدثة أن جولة جديدة من المشاورات بين روسيا والأمم المتحدة حول تنفيذ "صفقة الحبوب" من المقرر أن تعقد في موسكو الجمعة المقبلة.

وقالت زاخاروفا إن "تقييماتنا لتنفيذ مذكرة روسيا والأمم المتحدة بشأن وصول المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى السوق العالمية معروفة جيدا ولم تتغير".

وأضافت: "ستستضيف موسكو جولة أخرى من المشاورات حول تنفيذ المذكرة بين الوفد الروسي المشترك المكون من الوزارات الروسية وممثلي الأمم المتحدة برئاسة الأمينة العامة للأونكتاد ريبيكا جرينسبان".

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أعلن في وقت سابق من اليوم أن العمل جار لعقد اجتماع يضم وفودا من روسيا وتركيا وأوكرانيا لمناقشة "صفقة الحبوب" يوم الجمعة 5 مايو الجاري بمدينة إسطنبول التركية.

في سياق ذي صلة، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية إن بلادها لم تتسلم من الفاتيكان أي خطط أو مقترحات ملموسة بشأن تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية.

وقالت زاخاروفا: " لم يتسلم الجانب الروسي حتى اليوم أي مقترحات أو خطط محددة لتسوية سلمية للأزمة الأوكرانية من الفاتيكان"، مشيرة إلى أنه ليس لدي بلدها أي شيء من هذا القبيل. وكانت وسائل إعلام أشارت مؤخرا إلى أن بابا الفاتيكان ينوي طرح مبادرة لتسوية الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

ميدانيا، أعلن مصدر أمني بإقليم كراسنودار جنوبي روسيا، أن طائرة مسيرة استهدفت خزان نفط في منطقة "تامان" بالإقليم القريب من أوكرانيا، مما تسبب في اشتعال حريق بالخزان. 

وقال المصدر لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم : "إن سبب الحريق في خزان النفط، حسب المعلومات الأولية، هو هجوم بطائرة بدون طيار".

ومن جانبه، أعلن حاكم إقليم كراسنودار الروسي، فينيامين كوندراتييف، أن خزانا يحتوي على منتجات نفطية يشتعل في منطقة "تمريوك" في الإقليم، مشيراً إلى أن الحريق صُنف على أعلى درجات التعقيد، مؤكدًا عدم وقوع إصابات.

وأضاف كوندراتييف: "لا يوجد خطر على السكان، حيث يجري القيام بكل ما هو ممكن لكي لا ينتشر الحريق". 

وإقليم كراسنودار، هو أحدى الكيانات الفيدرالية الروسية ويقع في جنوب غربي روسيا. وتبلغ مساحته 76 ألف كم مربع، ويطل على بحر آزوف والبحر الأسود، وعاصمته الإدارية مدينة كراسنودار.

Egypt Air