الجمعة 17 مايو 2024

قبل انتهائها.. تعرف على مبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» وخطوات التقديم

مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج

تحقيقات4-5-2023 | 18:14

نور الدين نادر

تقدم وزارة المالية، برئاسة الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تسهيلات بشأن خفض الضريبة الجمركية للإفراج عن سيارات المصريين بالخارج، ضمن مبادرة تحمل اسم «استيراد سيارات المصريين بالخارج»، وفق تطبيق ضوابط ميسرة، والتي تتضمن خفض الضريبة الجمركية بما يعادل 70٪.

وشهدت المبادرة أكثر من 100 ألف طلب رسمي، من المواطنين من المصريين المقيمين في الخارج، وقد تم الإفراج عن 800 سيارة مستوردة؛ علمًا بأنه لن يتم الإفراج عن أي سيارة ضمن هذه المبادرة بعد 14 مايو المقبل.

وقد بلغ إجمالي قيمة أوامر الدفع المحولة من المواطنين المقيمين بالخارج حتى الآن نحو 500 مليون دولار، في المبادرة التي تنتهي خلال 10 أيام فقط من تاريخ اليوم، وتم تشكيل غرفة عمليات تضم مديري جمرك السيارات بمختلف المنافذ الجمركية لضمان سرعة الإفراج الجمركي.

في سطور..تسهيلات مبادرة «استيراد سيارات المصريين بالخارج»

- يتم يوميًا الإفراج الجمركى عن عدد من هذه السيارات، علمًا بأن الموافقة الاستيرادية صالحة لاستيراد السيارة لمدة سنة من تاريخ صدورها.

- تتضمن التعديلات التشريعية الأخيرة خفض الضريبة الجمركية بنسبة 70٪ من المصريين المتواجدين بالخارج.

- يتم خفض 58% من إجمالي المبالغ المالية المحولة من المصريين بالخارج، من الدول خارج الاتفاقيات التجارية، لحساب وزارة المالية بنسبة تصل إلى 58٪ حسب السعة اللترية للمحرك، ويتم رد فروق الضريبة الجمركية بعد خفضها، بعد تقديم طلب، وترد بالعملة الأجنبية المسدد بها خلال 6 شهور.

- تم مد صلاحية «الموافقة الاستيرادية» لشحن واستيراد السيارات من عام إلى 5 سنوات.

- تم  تقدير مقابل خدمة التخليص الجمركي لسيارات المصريين بالخارج بحيث لا تتجاوز٣ آلاف جنيه.

- تم إلغاء شرط إيداع المبلغ الواجب سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل؛ ليتم الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي عن الستة أشهر السابقة على تاريخ التحويل، مُبينًا فيه حركات الإيداع والسحب والتحويل.

- تم إلغاء شرط التصديق على مستندات الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة لدى وزارة الخارجية من خلال السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج.

- تم تقسيم السيارات وفقًا لفئات متدرجة «الأساسية، والمتوسطة، والعالية»؛ ليتناسب نوع وثمن السيارة مع القيمة الجمركية والضريبية.

- تم نشر الجداول في «الأبليكيشن» الخاص بالمبادرة، بما يحدد قيمة المبلغ النقدي المستحق الذي سيحول من الخارج لصالح وزارة المالية.

- تم تشكيل غرفة عمليات تضم مديري جمرك السيارات بمختلف المنافذ الجمركية بما يضمن سرعة الإفراج الجمركي.

خطوات التسجيل للاستفادة من المبادرة

- إنشاء حساب بريد إلكتروني.

-  إدخال بيانات الحساب برقم الهاتف المحمول.

- تسجيل البيانات الشخصية الخاصة بك مثل تاريخ الميلاد، الرقم القومي، رقم جواز السفر، وبلد الإقامة الموجود به عبر الموقع الإلكتروني.

- اختيار السيارة المراد استيرادها من حاسبة الرسوم، ويمكن بخطوات بسيطة حساب تكلفة سيارتك عن طريق إدخال بيانات سيارتك ويمكن تطبيق اتفاقية بلد المنشأ إن وجدت.

- يتم إيداع قيمة الرسوم بالدولار في حساب وزارة المالية، عن طريق حسابك البنكي الخاص بك أو لأحد أقارب الدرجة الأولى في مدة لا تتعدى الأربعة أشهر بحد أقصى.

الجدير بالذكر أنه تم المساواة في الضريبة الجمركية بين كل دول العالم حيث لم يعد هناك فارق بين الدول الأوروبية ودول الخليج العربي، على أن يكون المستورد مصري الجنسية، وزارد عمره عن 16 عامًا.

وزير المالية يوكد استمرار العمل بالتيسيرات الأخيرة حتى 14 مايو

وكان قد أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، على استمرار العمل بالتيسيرات الأخيرة التي وافق عليها مجلس الوزراء، حتى يوم 14 مايو، لاستيراد سيارات المصريين بالخارج، بما فى ذلك إلغاء شرط إيداع المبلغ الواجب سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل ليتم الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي عن الستة أشهر السابقة على تاريخ التحويل مُبينًا فيه حركات الإيداع والسحب والتحويل، وكذلك إلغاء شرط التصديق على مستندات الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة لدى وزارة الخارجية من خلال السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج.