السبت 1 يونيو 2024

غدًا.. الكرة الأرضية تنتظر خسوفًا شبه ظلي للقمر

كسوف شبه ظلي للقمر

تحقيقات4-5-2023 | 22:09

نور الدين نادر

تستعد الكرة الأرضية لخسوف شبه ظلي للقمر غدًا، الجمعة، حيث تغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4 % تقريبا من سطح القمر، وتستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات و ثماني عشرة دقيقة تقريباً، ويتفق توقيت الخسوف مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444هـ.

لن يظهر في مصر

وكان قد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية - مرصد حلوان، برئاسة الدكتور جاد القاضي، أن هذا الخسوف يصعب رؤيته من مصر، إلا أنه سوف تستغرق جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و18 دقيقة تقريبًا.

من يستطيع رؤية الخسوف

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير إلى اقتراب ولادة الهلال الجديد، ويُمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه، ومنها: جنوب وشرق قارة أوربا - قارة أستراليا - معظم قارة آسيا - قارة أفريقيا - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - المحيط الهندي - القارة القطبية الجنوبية.

أهمية الكسوف والخسوف

الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجرى، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

متى يحدث الكسوف الشمسي

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرًا.

أثناء خسوف القمر تحجب الأرض ضوء الشمس من وصوله إلى القمر، ما يجعل لونه بني محمر أو برتقالي اللون، كما أن هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر، الخسوف الكلي للقمر والخسوف الجزئي للقمر وخسوف القمر شبه الخسوف.

 وقديما، ومنذ زمن بعيد، كان يتم ملاحظة خسوف القمر؛ باعتباره مصدر إلهام وإعجاب لدى الناس في جميع أنحاء العالم، وقد كشف تقرير قديم، أن الفترة بين عامي 2001 و2100 سوف تشهد حوالي 224 كسوفا، بأنواعه الثلاثة.