الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 مايو.. ميلاد ماجدة ورحيل صالح سليم

صالح سليم

تحقيقات6-5-2023 | 10:05

أماني محمد

يوافق اليوم 6 مايو ذكرى ميلاد الشيخ زايد آل نهيان أول رئيس للإمارات وأحد رموز القادة العرب وصاحب المواقف الوطنية الخالدة، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ماجدة والتي كانت من أبرز نجمات الفن في مصر وقدمت العديد من الأعمال الفنية البارزة منها المراهقات، كما تحل اليوم ذكرى رحيل صالح سليم أحد أبرز نجوم الكرة المصرية ونجم الأهلي الأسبق ورئيس النادي والذي برع في السينما أيضا بعدة أعمال أبرزها الشموع السوداء.

 

ميلاد فرويد

1856 - سيغموند فرويد، عالم نمساوي في علم النفس، يعتبر مؤسس علم التحليل النفسي. وهو طبيب الأعصاب النمساوي الذي أسس مدرسة التحليل النفسي وعلم النفس الحديث، اشتهر فرويد بنظريات العقل واللاواعي، وتوفي في 23 سبتمبر 1939 عن عمر يناهز 83 سنة.

 

افتتاح برج إيفل

1889 - افتتاح برج إيفل للجمهور، وكان برج إيفل وبدأ بناؤه في 28 يناير 1887، واكتمل في عامين وشهرين و 5 أيام 1887- 1889، رمز العاصمة الفرنسية والرمز السياحي الأول فيها.

 

جورج الخامس يتولى الحكم

1910 - جورج الخامس يتولى الحكم في المملكة المتحدة بعد وفاة والده الملك إدوارد السابع.

 

ميلاد الشيخ زايد

1918 - زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة تولى حكم إمارة أبوظبي خلفاً لأخيه شخبوط في عام 1966، خلفه في حكم إمارة أبو ظبي ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة، واستمرت فترة الحكم من 2 ديسمبر 1971 - 2 نوفمبر 2004، وكان له العديد من المواقف الوطنية الخالدة من أبرزها موقفه خلال حرب أكتوبر ومقولته أن البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي.

 

ميلاد ماجدة

1931 - ماجدة، ممثلة مصرية، اشتهرت بأدوارها من عام 1949 إلى 1994، وقدمت العديد من الأفلام ومنها المراهقات ودهب وهذا الرجل أحبه والحقيقة العارية، ومن أفلامها التي أنتجتها «جميلة» و«هجرة الرسول»،  وتوفيت 16 يناير 2020 عن عمر يناهز 88 سنة.

 

الملك فاروق يعود مصر

1936 - الملك فاروق يعود إلى مصر قادمًا من إنجلترا بعد أن أصبح ملكًا عليها.

 

ستالين ينصب نفسه رئيسا

1941 - جوزيف ستالين ينصب نفسه رئيسًا للوزراء في الاتحاد السوفيتي ليجمع بين رئاسه الدولة ورئاسه الوزراء في ظل الحرب العالمية الثانية التي اضطر الاتحاد السوفيتي إلى خوضها بعد اتجاه القوات ألمانيا النازية إلى الحدود السوفييتية.

 

توحيد القوات المسلحة الإماراتية

1976 - توحيد القوات المسلحة في إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة بقوة واحدة وذلك تحت اسم القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

وفاة صالح سليم

2002 - صالح سليم، لاعب كرة قدم وممثل مصري من أبرز رموز الرياضة المصرية والعربية وعلم من أعلام النادي الأهلي، حيث عشق رياضة كرة القدم منذ نعومة أظافره، فكان دائما ما يمارس هوايته مع أطفال حيه في الدقي بالجيزة، وخاض أول مباراة له مع الفريق الأول أمام المصري عام 1948 ثم في 1967 قرر اعتزال لعب كرة القدم، ثم بعدها أصبح مديرا للكرة في النادي الأهلي وترأس النادي في الانتخابات التي أجريت عدة مرات، كما كان له تجرية ناجحة في السينما حيث قدم فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح أمام الفنانة فاتن حمامة، وتوفي عن عمر يناهز 72 عاماً.

 

ساركوزي يفوز في الانتخابات الفرنسية

2007 - نيكولا ساركوزي يفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية على منافسته سيغولين رويال، ويخلف بذلك جاك شيراك في رئاسة الجمهورية الفرنسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa