الثلاثاء 14 مايو 2024

مسؤول عسكري أوكراني يطلع رئيس الأركان الأمريكي على تطورات الأوضاع بخط المواجهة مع روسيا

فاليري زالوجني

عرب وعالم6-5-2023 | 15:50

دار الهلال

أطلع القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي، هاتفيا، على التحضيرات المستمرة للجيش الأوكراني والتطورات على خط المواجهة مع روسيا والاستعدادات للخطوات المستقبلية.

وقال زالوجني - في منشور على تليجرام وفقا لوكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية اليوم /السبت/ - "إنني في حوار مستمر مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي.. وخلال مكالمة هاتفية، أطلعته على التطورات على خط المواجهة والاستعدادات للخطوات المستقبلية لجيشنا للتخلص من القوات الروسية".

وشكر القائد العام الشركاء الأمريكيين على حزمة المساعدات العسكرية الأخيرة لأوكرانيا والتي أعلنها البنتاجون، في وقت سابق.

يذكر أن الجنرال مارك ميلي كان قد أعرب عن اعتقاده - في وقت سابق - بأن القدرات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية زادت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة مما يدل على أن القوة جاهزة للدفاع والهجوم على حد سواء وهو ما سيجلب الروس في النهاية إلى طاولة المفاوضات مع الأوكرانيين لأن موسكو ليس لديها فرصة لكسب الحرب.

وفي سياق متصل، أعلن النائب الأول لوزير الدفاع الأوكراني أولكسندر بافليوك أن أوكرانيا تعتزم تدريب 500 متخصص في إزالة الألغام للأغراض الإنسانية سنويًا في مركز التدريب المشترك التابع للوزارة وشركة (تيترا تيك) التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية.

ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن بافليوك قوله: "كما تعلمون، فإن قدراتنا ليست كافية لتغطية الحاجة لإزالة الألغام بالكامل.. وتمتلك أوكرانيا مؤسسات تعليمية خاصة بها تدرب المتخصصين في إزالة الألغام، لكن قدرتها ليست كافية بسبب حجم التلوث".

وأضاف: "لذلك، فإن وزارة الدفاع تعمل باستمرار لجذب المساعدة من الدول الحليفة والشريكة.. ومن الأمثلة على جذب الخبرة الدولية في مجال التدريب والتطوير المهني لأخصائي إزالة الألغام، إطلاق مشروع مشترك من قبل وزارة الدفاع مع الشركة الأمريكية.. وستكون نتيجة تعاوننا إنشاء مركز تدريب حديث بسعته تدريب 500 متخصص في إزالة الألغام للأغراض الإنسانية كل عام، كما سيتم تدريبهم وفقًا للمعايير الدولية واستخدام أحدث الأساليب والمعدات لإزالة الألغام".

من ناحية أخرى، دعا مجلس الوزراء الأوكراني، دولة البحرين للمشاركة في إعادة إعمار أوكرانيا، مستعرضا فرص الاستثمار في الاقتصاد الأوكراني.

وذكرت وزارة الاقتصاد الأوكرانية - في بيان - أن هذه المسألة نوقشت في اجتماع بين النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني يوليا سفيريدنكو، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني.

وقالت سفيريدنكو إنه "على الرغم من أن الحرب لا تزال مستمرة، إلا أن الحكومة تركز على إعادة الإعمار بعد الحرب.. وينصب التركيز بشكل خاص على تطوير قطاع الطاقة والزراعة والصناعة الدفاعية والرقمنة".

ودعت ممثلي الأعمال البحرينية للنظر في المشاركة في المشاريع الاستثمارية بما في ذلك الخصخصة على نطاق واسع والتي ستبدأ في أوكرانيا في المستقبل القريب. 

Dr.Radwa
Egypt Air